إعلان

"التعليم" تحذف مصطلح "البله المغولي" من كتاب الأحياء للصف الأولى الثانوى

03:25 م السبت 13 يناير 2018

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه بشأن ما أثير حول مصطلح "البله المغولي" الوارد بالصفحة رقم 78 من كتاب مادة الأحياء للصف الأول الثانوي بدرس تحت عنوان "الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية"، تقرر الاكتفاء بمصطلح "متلازمة داون" وصفًا لهذه الحالة بدلًا من مصطلح المنغولية التي أطلقها العالم "داون على هذه الحالة"، وذلك بعد الرجوع إلى كل من مدير مركز تطوير المناهج ومدير عام تنمية مادة العلوم.

جاء هذا بعد أن وجهت الطالبة سما رامي المقيدة بالصف الثاني الثانوي، وهي من أصحاب متلازمة داون، رسالة إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تطالبه فيها بحذف كلمة "البله المغولي" من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي، لأنها تقلل من أصحاب المتلازمة، الذين يتمتعون مهارات مختلفة.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم السبت، قالت إنجي مشهور مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، إنه تم الرجوع إلي السند العلمي في التعريفات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناءً عليه فإن وصف الحالة الصحيح "متلازمة داون".

وفى نفس السياق، أشارت هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة، أنه بناءً علي توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، تم التواصل مع الطالبة سما رامي والاستماع لطلبها، وتم تقديم مذكرة للوزير بذلك، واعتبارها أيقونة تغيير لفظ البله المنغولي في مصر.

ووجه الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين لمراجعة وتحديث كافة المناهج وتصويب ذلك في الأصل المعتمد للكتاب المدرسي المقرر طباعته في العام الدراسي القادم 2018/ 2019.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان