إعلان

وزير التعليم العالي يستعرض أداء بعض المكاتب الثقافية بالخارج

01:32 م السبت 13 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً مقدماً من الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة، حول أنشطة بعض المكاتب والمراكز الثقافية بباريس وطوكيو والسعودية ونواكشوط بموريتانيا وآلماطا بكازاخستان خلال الفترة الماضية، في إطار الأنشطة الثقافية.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي، أشار التقرير إلى تنظيم المكتب الثقافي المصري بباريس احتفالية خلال شهر ديسمبر الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ومرور عام على إعادة افتتاح المكتب الثقافي المصري بباريس.

وأضاف التقرير أنه تم تقديم محاضرة حول مكانة اللغة العربية في العالم، وكونها من أقدم اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، وكذلك استعراض الاستراتيجية التي تم اتباعها في الأنشطة الثقافية على مدار العام الماضي، وما تم إنجازه من أنشطة ثقافية وتعليمية واجتماعية منذ إعادة تشغيل المكتب الثقافي بباريس. 

وتابع التقرير، في ضوء الاهتمام بالتواصل مع الطلاب المصريين بالخارج، قام المكتب الثقافي المصري بطوكيو، بتنظيم ندوة بمشاركة بعض من الطلاب المصريين باليابان والجمهور الياباني؛ بهدف التواصل معهم والحديث عن مصر ومؤسسات التعليم العالي المصرية، كما قام المكتب أيضاً بعرض فيديو ترويجي عن مصر.

كما قام المكتب الثقافي المصري بالسعودية بعقد لقاء مع أولياء أمور أبناء الجالية المصرية بمدارس الابتكارية "مسار المنهج المصري" في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، بهدف التواصل معهم، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وفى إطار مكافحة الفكر المتطرف قالت وزارة التعليم العالي- في بيانها-:  شارك المركز الثقافي المصري بنواكشوط بموريتانيا في فعاليات الدورة الـثلاثين للمؤتمر الدولي للسيرة النبوية التي ينظمها "التجمع الثقافي الإسلامي" بموريتانيا وغرب إفريقيا بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، للمناقشة حول اعتماد قيم الاعتدال ومنهج الوسطية في السيرة النبوية بمشاركة وفود عربية وإفريقية.

وأضافت الوزارة: قام المركز الثقافي المصري بآلماطا بكازاخستان بتنظيم دورة تدريبية لطلاب الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية "نور- مبارك" عن آليات جديدة لتدريس الصرف العربي، مشيرة إلى أن تلك الدورة تأتى في ضوء نشر الثقافة العربية المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.​

فيديو قد يعجبك: