في ثالث أيام "اسأل الرئيس".. 8 مطالب لمواطنين من السيسي بينها "المعاملة اللائقة"

07:13 م الجمعة 12 يناير 2018
في ثالث أيام "اسأل الرئيس".. 8 مطالب لمواطنين من السيسي بينها "المعاملة اللائقة"

كتب- إسلام ضيف:

بالتزامن مع نشر الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، أعلنت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي عن فتح باب استقبال استفسارات واقتراحات المواطنين عبر مبادرة "اسأل الرئيس"، وذلك بدءًا من الأربعاء الماضي حتى 15 يناير الجاري.

مبادرة "اسأل الرئيس" بدأت في أبريل ٢٠١٧ كإحدى فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، ومن المقرر أن يُجيب الرئيس السيسي على الاستفسارات التي ترد على الموقع الرسمي للمبادرة (http://askthepresident.net)، عقب يوم 15 يناير.

وفي ثالث أيام المبادرة، يرصد "مصراوي" أهم الأسئلة والاستفسارات التي أرسلها المواطنون للرئيس، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كالتالي:

معاش المطلقات

طالبت المواطنة نهلة شكري، الاهتمام بمعاش السيدات المطلقات، لافتة إلى أنه لا يزال 323 جنيهًا، متابعةً: "بجد حاجه مستفزة، فين العدل؟".

تطوير المنظومة الحكومية

دعا المواطن وائل فاروق فهمي، من مدينة مغاغة بمحافظة المنيا إلى تطوير المنظومة الإدارية بالحكومة، وتكثيف الدورات للموظفين، والعمل على تطبيق منظومة الشباك الواحد.

وقال فهمي، الذي يعمل محاسبًا بإحدى شركات الكهرباء، في نص رسالته للرئيس: "بشكر فخامتك على مجهوداتك وإنجازاتك واهتمامك بالشباب، السؤال عاوزين تطوير المنظومة الإدارية بالحكومة وتكثيف دورات تنمية إدارية ولغات وكمبيوتر".

وتابع: "وتطوير موظفي الدولة، ونعمل على تطبيق منظومة الشباك الواحد للحد من الفساد، وعدم الاعتماد على الأعمال الدفترية لسرعة ودقة العمل وراحة المواطن، أرجو الاهتمام بجيل الشباب من مواليد الثمانينات لأن اغلبهم اللي هايتحمل المسئوليه الفترة القادمة.

واختتم: "الله يعينك ويوفقك ويحفظك وينصرك على أعداء الدين والوطن، كلنا معاك وهانكمل المسيرة وياك".

تطوير السكك الحديدية

وطالبت مواطنة أخرى، من محافظة الإسكندرية، بالالتزام بتطوير الترام والسكك الحديدية، فقد كان إحدى توصيات منتدى الشباب الذي عُقد في الإسكندرية.

وقالت المواطنة في نص رسالتها: "ربنا معاك يا ريس، واحنا وراك، أنا من إسكندرية، سؤالي لحضرتك في مؤتمر الشباب كان من توصياته تطوير الترام والقطار، ولحد دلوقتي لسه مفيش حاجة حصلت".

وتابعت: "احنا تعبانين من سوء الخدمة والتأخير في المواعيد".

الرقابة على الأسعار

وتساءل أحد المواطنين: "سيادة الرئيس.. لماذا لم يتم تكليف المجالس المحلية وبالتنسيق مع وزارة التموين والمجتمع المدني بمراقبة الأسعار فى الأسواق فجميع التجار لم يلتزموا بالتسعيرة التى وضعتها وزارة التموين على المنتجات؟".

تأهيل موظفي الجمارك

بينما طالب المواطن مسيري أحمد الرئيس بتأهيل موظفي الجمارك في الموانئ الجوية، لأن "منهم من يتعامل مع المواطن المسافر أو القادم من الخارج على أنه مهرب"، حسب تعبيره.

وقال المواطن في نص رسالته: "سيدي الرئيس.. متى يتعلم موظفو الجمارك في موانئ مصر الجوية كيفية معاملة المواطن بالصورة اللائقة، كثير منهم يتعامل مع المواطن المسافر أو القادم من الخارج على أنه مهرب.. مما يسيء لسمعة مواطنين مصريين شرفاء".

وتابع: "لابد من تأهيلهم لطريقة وأسلوب التعامل مع المواطنين وليتعلموا كيف تكون المساواة فى التعامل بين المصريين كلهم، ولا يوجد فرق بين مواطن ومواطن على حسب وظيفته، والتوصيات التى وراءه لتسهيل إجراءاته، وأن هناك مبدأ قانوني مهم إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس.. وفقك الله يا سيادة الرئيس".

الاهتمام بمحافظة الغربية

وتمنى المواطن شكري الرشيدي، تطوير محافظة الغربية، لافتًا إلى أن "المحافظة لم يتم إنشاء أي مشروع عملاق فيها خلال فترة الرئاسة الأولى له، على غرار المحافظات الأخرى"، حسب قوله.

علاوة الـ20%

طالب المواطن أشرف شمس، الموظف بشركة شرق الدلتا للنقل والسياحه، بالحصول على علاوة الـ20%. وقال في نص رسالته: "العلاوه ٢٠ ٪ لم نتحصل عليها، نحن العاملين بشرق الدلتا للنقل والسياحه، لحد دلوقتي وزير قطاع الأعمال موقفها لنا، ونحن نتبع الشركه القابضة للنقل البري".

شقة من وزارة الشباب والرياضة

وروت إحدى المواطنات مشكلتها قائلة: "سياده الرئيس.. بنحبك، ربنا ينصرك، أنا عندي مشكله، أنا عارفة إن حضرتك مشغول، الله يعينك، ولكن مليش حد غيرك.. المشكله إني أخدت شقة من وزاره الشباب والرياضه سنه ٢٠٠٦، ودفعت ثلاثة أقساط من أصل أربعة، في حدائق الاهرام".

وتابعت المواطنة: "إلى الآن لم نأخذ الشقة، ولا الفلوس، ومش عارفه أعمل إيه؟، وكنت وخداها، عشان أجوز ابني فيها، ابني اتجوز وخلف، ولسه معندوش شقة، أرجو مساعدتي لأني أنا وزوجي على المعاش، وشكرًا سيادة الرئيس لسماع شكواي".

إعلان

إعلان

إعلان