إعلان

عمرو بدر رداً على مكرم محمد: محاسبة الصحفي على كتاباته بـ«فيسبوك» عبث

06:16 م الجمعة 12 يناير 2018

عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

رد عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على تصريحات مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، بشأن محاسبة الصحفي على كتاباته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأنه نوع من العبث، على حد وصفه.

وقال بدر، في تصريح لمصراوي، اليوم الجمعة، إن توعُّد مكرم بمحاسبة الصحفيين، يعد اعتداءً على حقهم في التعبير، وخنقًا للحريات، مضيفاً: "للمواطن الصحفي أو غيره حق في التعبير والمجادلة والنقاش، ومعاقبته تطور طبيعي لأزمة الحريات في مصر- على حد قوله- وما توعد به مكرم خير مثال على ذلك".

ووصف بدر، الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى للإعلام بالمؤسسات الشكلية التي لا تقوم بدور حقيقي لتشتغل بأمور مرتبطة بحرية المواطن في التعبير عن رأيه، مشيراً إلى أن الصحفي أثناء عمله يمتلك معايير مهنية يجب أن يلتزم بها، ولكن عند الخروج عن إطار العمل فمن حقه التعبير عن الاختلاف والاعتراض لأنه في الأصل مواطن.

وأوضح بدر أن نقابة الصحفيين ستتصدى لأي اعتداء على حرية رأي الصحفيين والإعلاميين على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، "هو دورنا وسنقوم به على أكمل وجه لحماية الصحفيين وحرية التعبير".

وكان مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قال في تصريحات لمصراوي، إن المجلس سيحاسب كل من يتجاوز الحدود، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا: "صفحات التواصل متاحة للجميع، ومن حق أي شخص تعرض للسب أو القذف أن يتقدم بشكوى لمحاسبته وإن كان صحفيًا أو إعلاميًا".

ونفى أحمد، أن تكون محاسبة ما ينشره الصحفيون على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تصيدًا، قائلاً:"إذا كانت محاسبة المؤسسات القوية أمر متاح، فالإولى محاسبة الشخص الذي يستغل صفحته لابتزاز الجميع بدعوى التعبير عن رأيه الشخصي، فكل شخص يجب أن يحاسب على تجاوزه وإلاّ تحولنا إلى غابة ".

وأوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس يعتمد على ما تصله من شكاوى في المرحلة الأولى؛ لصعوبة حصر كل ما يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم التدقيق فيها.

واستطرد :"إن تلقينا شكوى نتابعها ونستخدم جميع الوسائل الممكنة للوصول إلى الحقيقة، وأمامنا بعض الوقت لتحسين أدوات التكنولوجيا التي تمكننا من حصر ومراقبة تلك الوسائل بالقدر الكافي، وإن كانت عملية الحصر الشامل صعبة، فإن المراقبة والمتابعة يسيرة وسنعاقب كل من يتطاول".

فيديو قد يعجبك: