إعلان

"التعليم تحذف" عبارة "البله المغولي" .. بعد مناشدة تلميذة متفوقة من أصحاب متلازمة داون (صور)

03:30 م الخميس 11 يناير 2018

كتبت- ياسمين محمد:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تتضمن رسالة بعثتها سما رامي، الطالبة بالصف الثاني الثانوي بنظام "الدمج" بمدرسة فيصل الخاصة، للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تطالبه فيها بحذف كلمة "البله المغولي" التي تشير إلى مرضى "متلازمة داون" بكتاب الأحياء المقرر على الصف الأول الثانوي.

وجاء في نص الرسالة المتداولة: "الأب الحنون معالي وزير التربية والتعليم، أنا سما رامي عندي 16 سنة، أنا مصابة بمتلازمة داول، وأنا بالصف الثاني الثانوي بمدرسة فيصل الخاصة نظام الدمج. نداء ورجاء حذف كلمة البه المغلولي من كتاب الأحياء بالصف الأول الثانوي".

وأضافت الطالبة: "إحنا طبيعيين وكويسين وبنعرف نفكر، وانا بتعلم حلو، وبغني، وكمان في معهد الباليه التعليم الحر، أرجو صوتي يوصل لمعاليك واتخاذ خطوات سريعة لتغيير المنهج وبالتالي تغيير نظرة مجتمع بيدرس إننا بلهاء وعبط، ابنتك الداون سيندروم سما رامي".

وتفاعلت وزارة التربية والتعليم، مع رسالة سما، إذ رفعت الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة بالوزارة، مذكرة رسمية للدكتورة إنجي مشهور مستشار وزير التعليم لشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة، بفحوى رسالة الطالبة، والتي رفعتها لوزير التربية والتعليم مطالبة بسرعة الاستجابة لمطلب الطالبة.

وقالت هالة: بشأن كتاب الأحياء المقرر على الصف الأول الثانوي، اشتكت الطالبة سما رامي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من إصابتاه بالضرر النفسي والمعنوي من عبارة "البله المغولي"، المذكورة في الكتاب، إذ أن الطالبة نفسها من أصحاب متلازمة داون، وهي طالبة متفوقة علميًا ورياضيًا وفنيًا، مما دعاها لاستنكار هذه العبارة، لذا نرجو من سيادتكم التكرم بالنظر والعرض على الوزير للموافقة على حذف العبارة من الكتاب المشار إليه.

واستقبلت عبد السلام، الطالبة سما ووالدتها، بمكتبها ومنحتها شهادة تقدير، واعدة إياها باتخاذ اللازم للاستجابة بمطلبها.

من جانبها قالت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج، إنه وفقًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي، سوف يقوم المركز بحذف مصطلح "البله المغولي" من كتاب الأحياء بالصف الأول الثانوي.

من جانبه قال الدكتور أحمد آدم مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، إن الاسم العلمي للمرض المشار إليه هو "متلازمة داون"، مشيرًا إلى أن تأثيره أخف وطأة على المصابين به من مصطلح البله المغولي"، لذا يجب أن يتم حذفه من المقررات الدراسية.

ويرجع تسمية "متلازمة داون" إلى الطبيب الانجليزي جون داون، أول من وصّف المتلازمة في تقرير له عام 1862، وأسمى المرض "المنغولية" نظرًا لتشابه ملامح الأطفال المولودين بالمتلازمة، مع ملامح العرق المنغولي، واستمرت هذه التسمية حتى عام 1970، إلا أنها لم تعد تستخدم حاليًا نظرًا لتقليلها الشخص المصاب بالمتلازمة.

فيديو قد يعجبك: