إعلان

رئيس السكك الحديدية يكشف خسائر الهيئة في 2017 وخطة التطوير (حوار)

03:26 م الإثنين 01 يناير 2018

المهندس السيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد نجيب:
قال المهندس السيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن خسائر الهيئة تأتي نتيجة الفارق الكبير بين الإيرادات والمصروفات، بالإضافة لتحمل جزء كبير من الدعم المقدم للركاب، موضحًا أن الهيئة تدعم طلبة الجامعات وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان وبعض الفئات المستثناة من دفع قيمة التذكرة كاملة بحسب اللوائح والقوانين.

وأوضح "سالم"، في حواره لمصراوي، أن حجم خسائر الهيئة يبلغ نحو 365 مليون جنيه العام الماضي، بواقع مليون جنيه يوميًا؛ بسبب رفع أسعار المحروقات وقرار تحرير سعر الصرف، مشددًا على أنه "رغم ذلك لم نفكر برفع سعر التذكرة حتى الآن"، وإلى نص الحوار:

ما تفسير الخسائر المتكررة للهيئة؟

خسائر المرفق لا ترجع إلى الإدارة، بل نتيجة عجز النشاط وزيادة المصروفات عن الإيرادات، والقروض، لذا تنفذ الهيئة حاليًا بعدد من الإجراءات للوصول إلى نقطة التعادل، منها استغلال الأصول من الأراضي والمباني وحرم السكك الحديدية، وإنشاء وصلات وخطوط جديدة لخدمة حركة نقل البضائع، وبلغت خسائر الهيئة نحو 365 مليون جنيه العام الماضي؛ نتيجة رفع أسعار المحروقات وقرار تحرير سعر الصرف.

هل تلجأ الهيئة إلى تحريك أسعار التذاكر لمواجهة الخسائر؟

قرار تحريك أسعار التذاكر ليس بأيدينا، لكننا تقدمنا بتقارير سابقة إلى وزراء النقل السابقين ومجلس الوزراء بخصوص الخسائر المستمرة، وطالبنا بعدة نقاط لانتشال المرفق من كبوته، ونأمل في الاستجابة لطلباتنا.

هناك اتهامات بالتقصير لبعض قيادات الهيئة في الفترة الأخيرة؟

نسعى  دائمًا إلى نيل ثقة ورضا المواطنين، وتؤهل الهيئة حاليًا القيادات؛ بإعدادها إداريًا وفنيًا بأسلوب علمي ممنهج، من خلال تحديد الفئات المستهدفة وهي الإدارة العليا والوسطى، وتشمل بيانات المديرين والدورات التدريبية التي حصلوا عليها، والبرامج التدريبية التي يحتاجونها من أجل تنمية مهاراتهم، واستمارة ترشيح المتدرب تم تصميمها بمعرفة مختصين، ووضع عدد مستهدف للتدريب بالمرحلة الأولى، وإعداد مراحل تنفيذ المشروع وتجهيز القاعات التدريبية بحيث تكون قريبة من أماكن العمل.

1

وكيف تنفذ الهيئة هذه الخطة؟

ننفذ الخطة، من خلال تحديد الاحتياجات، بالتنسيق مع القطاعات، وعمل استبيان خاص بالعاملين بالقطاعات، وإنشاء قاعدة بيانات للمرشح من شاغلي الإدارة العليا والوسطى، وإعداد برامج ودورات تدريبية تتناسب مع تأهيل وإعداد القادة طبقًا لمعايير التخصص والسن والعدد بكل إدارة، والبرامج المؤهلة، وتحديد الخمسة الأوائل من القيادات في كل مجموعة وظيفية؛ تمهيدًا لتنفيذ برامج مكثفة للترتيب في بنك المديرين بعد انتهاء المرحلة الأولى، وإعداد برامج مكثفة للمتميزين من القيادات في الدورات التأهيلية طبقًا لكل مجموعة وترتيبهم في بنك المديرين؛ ليتولوا المراكز القيادية.

هل هناك خطة للارتقاء بالعنصر البشري؟

نسرع في عملية تأهيل وتشغيل المركز الطبي للعاملين، وتبلغ طاقة التشغيل الفعلية 230 سريرًا، و12 عناية مركزة، و14 حضانة، بالإضافة إلى عيادات خارجية لجميع التخصصات، فضلًا عن التركيز على تأهيل وإعداد الكوادر الفنية بأسلوب علمي ممنهج لضمان جودة وسلامة التشغيل.

ماذا قدمتم في الفترة الماضية؟

أعدنا تشغيل معهد وردان لرفع كفاءة العاملين بالهيئة، وافتتاح مدرسة النقل بوردان المتوقفة منذ 2003، وتؤهل المدرسة خريجيها لشغل الوظائف التي تحتاجها الهيئة، ويكون الالتحاق بها بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، والعملية التعليمية بالمدرسة تتم بأحدث التقنيات، ويتم التركيز في المناهج على كيفية التصرف السريع حال وجود أعطال مفاجأة، وفى حالات التشغيل غير العادي والتي تستهدف جميع العاملين في طوائف التشغيل، من قائدي القطارات ومساعديهم والعاملين بنظم الإشارات والسكك.

هل هناك تدريب فني لمنع تكرار الحوادث؟

فعّلنا التدريب الفني، والتعامل الصحيح مع المشاكل والعوارض المحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات، بالإضافة إلى أنظمة التحكم الآلي "ATC" في مسير القطارات، والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة، وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عروض تقديمية وفيديوهات تعليمية في جميع التخصصات "صيانة ودعم فني، وبنية أساسية، ورقابة على التشغيل".

ماذا عن المشروعات التي نفذتها الهيئة بالفعل؟

في مجال تطوير المحطات، طرونا 48 محطة بتكلفة 1200 مليون جنيه، وتضمّنت هدم وإعادة إنشاء محطات على طراز حديث، وتحديث وإطالة الأرصفة، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالطراز المعماري للمحطات القديمة مثل محطات الأقصر وأسوان ومحطة مصر بالإسكندرية، مع الانتهاء من تطوير شامل لـ34 محطة، وجاري العمل في 14 محطة  أخرى، ونعمل على تحسين 133 محطة بتكلفة 630 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التطوير في منتصف 2018.

هناك من يقول إنكم مقصرون في مشروعات تجديدات السكة؟

هذا غير صحيح، فخطة الهيئة، تشمل تجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية بطول 1200 كم، من إجمالي طول شبكة الخطوط الحديدية والبالغ 9570 كم، بالإضافة إلى شراء معدات وماكينات لأعمال تجديد وصيانة الخطوط، وهناك خطة لتطوير المزلقانات البالغ عددها 1332 مزلقان، وتم الانتهاء بالفعل من تطوير 545 مزلقان بأعمال مدنية، و278 مزلقان بنظم تحكم.

ماذا عن خطة الهيئة لشراء جرارات وعربات جديدة؟

تعاقدنا على شراء جرارات جديدة وقطع غيار، مع شركة جنرال إلكتريك بقيمة 575 مليون دولار، تشمل توريد 100 قاطرة جديدة للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15عامًا، وتوفير قطع الغيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة، و81 جرارًا من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة، وتتضمن الاتفاقية تنفيذ الشركة برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندسًا وفنيًا، بما يسهم في تحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين من الركاب.

لماذا لا تحدّث الهيئة أسطول العربات؟

غير صحيح، اشترينا 212 عربة مكيفة جديدة، وطورنا 450 عربة مميزة، بالإضافة لتحسين 1850 عربة لركاب الفروع والضواحي، وهناك إجراءات لشراء 1300 عربة ركاب جديدة للعمل على خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري.

ماذا عن القرض الأوروبي؟

انتهينا من إجراءات القرض الأوروبي بقيمة 126 مليون يورو، لشراء 6 قطارات متكاملة، بالإضافة إلى شراء 100 جرار بمبلغ 290 مليون يورو، والاتفاق على شراء 300 عربة بضاعة جديدة ضمن خطة الهيئة للنهوض بقطاع نقل البضائع كمرحلة أولى.

الهيئة متهمة دائمًا بالتقصير في حق الركاب؟

نبذل قصارى جهدنا لإرضاء الراكب، لذا بدأت الهيئة في تقديم خدمات جديدة لجمهور المسافرين، تضمنت تشغيل قطارات جديدة مكيفة "VIP"، وزيادة طاقة العربات لاستيعاب أكبر عدد من الركاب، وتشغيل قطارات إضافية خلال المواسم والأعياد، وكذلك انتظام مواعيد القطارات بنسبة كبيرة، فضلًا عن تعديل مواعيد القطارات بما يتناسب مع متطلبات الركاب، وكذلك الاهتمام بنظافة القطارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان