إعلان

"س & ج".. كل ما تحتاج معرفته عن "الجديد" في العام الدراسى المقبل

03:14 م الجمعة 08 سبتمبر 2017

وزارة التربية والتعليم

كتبت- ياسمين محمد:

واصلت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/ 2018، المقرر انطلاقه في 23 سبتمبر المقبل، وهو ما يرصده "مصراوي" في سؤال وجواب حول أبرز ملفات "التعليم"، وعلى رأسها طباعة الكتب وإلغاء بعض المناهج وتعديل البعض الآخر وسن القبول في رياض الأطفال والمدارس اليابانية..

ماذا عن طباعة وتوريد الكتب المدرسية؟

حسب تصريح للدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، فإنه تم الانتهاء من طباعة وتوريد 93% من الكتب المدرسية، حيث طبع 95% من كتب المرحلة الابتدائية، و91% من المرحلة الإعدادية، و88% من المرحلة الثانوية، ونحو 100% من التعليم الفني.

هل سيلغى الكتاب المدرسي لبعض المراحل كما تردد؟

لم تتخذ "التعليم" أي قرارات بإلغاء الكتاب المدرسى لأى مراحل، ولكن الوزارة اتخذت عدة قرارات بحذف بعض المواد ونشرها على موقعها الإلكترونى، كما سيتم ربط مناهج العلوم والرياضيات للصفين الأول والثاني الثانوي ببنك المعرفة المصري، من خلال اختزال بعض الموضوعات من الكتب، ووضع روابط بديلة للوصول إليها من خلال بنك المعرفة باستخدام برنامج "QRCODES".

وسبق وأكدت وزارة التعليم أن الكتاب المدرسي سيظل كافيًا جدًا للطالب لدخول الامتحان، ولن يتأثر الطلاب الذين لن يستطيعوا الوصول إلى شبكة إنترنت، وذلك حتى تكمل الوزارة البنية التحتية التكنولوجية بالمدارس.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم طباعة قصص الموضوع الواحد (القصة الملحقة بمناهج اللغات) للصفين الأول والثاني للمرحلتين الإعدادية والثانوية بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة، على أن توضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها، مع رفع نسخة إلكترونية على موقع الوازرة.

واتخذت الوزارة قرارًا بحذف التدريبات والأنشطة من الكتب المدرسية، وإتاحتها على الموقع الرسمي للوزارة، كما تم طباعة الاسطوانات الصوتية الخاصة بكتب اللغات للمرحلة الإعدادية والثانوية، وإتاحتها للطلاب من خلال مكتبات المدارس.

هل هناك أى تعديلات على المناهج؟

نعم، خففت "التعليم" عددًا من المناهج دون الإخلال بالتنظيم المنطقي للمواد الدراسية والتتابع الذي يحدد المحتوى لكل مادة، إذ تم حذف نسبة تتراوح ما بين 10 و20% من مادة الدراسات الاجتماعية لجميع المراحل التعليمية، وحذف ما بين 28 و40% من مادة العلوم، وما بين 10 و28% من مادة اللغة الإنجليزية، و12% من مادة التربية الدينية.

وتراوحت نسبة الحذف بمادة اللغة الفرنسية بين 30 و40%، والفلسفة والمنطق بين 5 و15%، و"الرياضيات" بين 28 و32% من مناهج المراحل المختلفة.

وفى التعليم الفني، قللت الوزارة عدد الصفحات الألوان للكتب دون الإخلال بالمحتوى العلمي من خلال تعديل 58 كتابا بمرحلة التعليم الزراعي و50 كتابا بمرحلة التعليم التجاري، بالإضافة إلى تقليل 1000 نسخة من الكتب على مستوى الجمهورية بمعرفة قطاع التعليم الفني.

هل سيتم إضافة مناهج جديدة هذا العام؟

نعم، سيتم إدراج منهج "القيم والأخلاق والمواطنة" للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وستكون في شكل كتيبات للأنشطة، ترتكز على قيم منها: الحب، التسامح، التعاون، قبول الآخر، السلام مع النفس، احترام الآخر، العمل، الالتزام بالمواعيد، والولاء والانتماء.

وتعالج كل قيمة من هذه القيم، من خلال ثلاثة أنشطة: حكاية، أغنية، لعبة، على أن توضع إرشادات في الهوامش توضح الهدف من النشاط والقيمة التي يتضمنها.

إلى جانب ذلك، ستوزع الوزارة 2 مليون نسخة من كتاب بعنوان "1000 اختراع واختراع"، على طلاب الصف الأول الإعدادي، وهو كتاب يضم سير واختراعات العلماء المسلمين والعرب، حتى يتحمس الطلاب للعلم ويضيفوا إليه، ويضم الكتاب معلومات إثرائية للطلاب، لا يؤدي فيها الامتحان في نهاية العام.

ما الموقف النهائي من الشهادة الابتدائية ومواد الحاسب الآلي والرسم؟

انتهت وزارة التربية والتعليم إلى إلغاء الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس سنة نقل عادية، ورفع مادتي الحاسب الآلي والتربية الفنية من المجموع، واعتبارهما مادتي نجاح ورسوب فقط، وصدق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على هذه القرارات.

أي سن سيقبل به المتقدمون لمرحلة رياض الأطفال هذا العام؟ سيتم قبول جميع الأطفال المتقدمين للمدارس الرسمية "التجريبية"، والرسمية لغات "المستقبل"، بداية من سن 5 سنوات وحتى 6 سنوات إلا يوم.

ما موقف صيانة المدارس؟

وفق الدكتور رضا حجازي، انتهت 80% من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس، ومن المقرر الانتهاء من الـ20% المتبقية قبل بدء العام الدراسي، كما يجري عمل صيانة شاملة لـ 474 مدرسة.

وماذا عن المدارس المصرية اليابانية؟

قال عمرو مصطفى مدير وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من المقرر فتح باب التقديم لقبول الطلاب بالمدارس اليابانية أو التحويلات حتى الصف الثالث الابتدائي اعتبارا من الخميس المقبل ولمدة 7 أيام فقط.

وأضاف "مصطفي" في تصريحات لمصراوي اليوم الجمعة، أنه من المنتظر استلام عدد من المدارس اليابانية خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تجهيزها و "فرشها" لإعلان فتح باب التقديم بشكل رسمي، مشيرا إلى انتظام العملية التعليمية داخل المدارس سيكون على مرحلتين، تبدأ الأولى في عدد من المدارس يوم 1 أكتوبر المقبل، على أن تبدأ دفعة أخرى من المدارس يوم 1 نوفمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: