إعلان

مُتحدث "التعليم المفتوح": إجراءات تصعيدية حال وقف القيد بـ"الصحفيين"

03:41 م الأربعاء 06 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

وصفت غادة فاروق، المتحدثة باسم طلاب التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، إن التصريحات التي صدرت عن حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، بشأن وقف قيد خريجي التعليم المفتوح بـ"غير المسؤولة".

وقالت "فاروق" لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن قانون الصحافة والإعلام أعطى لخريجي التعليم المفتوح الحق في الالتحاق بالنقابة، مضيفة أنه في حال رفع قضية من المضرورين سيكون القضاء في صالحهم.

وتساءلت: "بأي أساس تم الحكم على خريجي التعليم المفتوح بأنهم غير مهنيين، محدش يعرف ظروف الشخص اللي دخل تعليم مفتوح"، مشيرة إلى أن هناك صحفيين كُثر يعملون وهم من خريجي التعليم المفتوح ويتميزون بالمهنية، لافتة إلى أن النقابة لم تفكر في عقد تدريبات للصحفيين خريجي التعليم المفتوح لتقييم أدائهم ولكن أصدرت أحكام مهينة بأن حاملي شهادات التعليم المفتوح دمروا النقابات.

وقالت إنه في حالة الموافقة على هذا القرار من مجلس نقابة الصحفيين، ستتبع إجراءات تصعيدية تبدأ بوقفة على سلم النقابة، ثم تصعيد الأمر أمام القضاء في حالة عدم الاستجابة.

وكان حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أعلن قبل يومين قرار هيئة المكتب بوقف قيد خريجي التعليم المفتوح، قائلًا إن القرار ليس جديدًا، وصدر به حكم محكمة منذ فترة والنقابة ستطبق القرار على المتقدمين الجدد.

وأضاف لمصراوي، أن النقابة لا تقبل في قيدها سوى الحاصلين على شهادة بكالوريوس أوليسانس، أو خريجي التعليم المفتوح الحاصلين على هذه الدرجات بالمعادلة، مشيرًا إلى أن لجنة القيد الاستئنافي كانت رافضة لقيد خريجي التعليم المفتوح قبل أن يصدر قرار المحكمة.

من جانبه، نفى إبراهيم أبو كيلة، وكيل مجلس نقابة الصحفيين، صدور أية قرارات بمنع قيد التعليم المفتوح بنقابة الصحفيين عن هيئة المكتب، مؤكدًا أن هيئة المكتب لا تملك إصدار قرارات مصيرية تتعلق بمستقبل الصحفيين، وأن مجلس النقابة وحده هو صاحب القرار في مثل هذه الأمور.

وأوضح من خلال حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أن ما تم هو مجرد مناقشات وتوصيات حول التعليم المفتوح بصفة عامة وهو أمر مثار منذ فترة، لافتًا إلى أنه في حالة عرض الأمر على مجلس النقابة فإنه سيراعي ظروف الزملاء الذين يعملون منذ سنوات في الصحافة وهم حاصلون على تعليم مفتوح.

وبدورها، ردّت الإدارة المركزية لشؤون السكرتارية التنفيذية ولجان قطاعات التعليم العالي بوزارة التعليم العالي، على استفسار نقابة الصحفيين بشأن أزمة قيد خريجي الجامعات المفتوحة بجداول النقابة، وأفادت بأنه صدر قرار للمجلس الأعلى للجامعات بوقف قبول أي دفعات جديدة للتعليم المفتوح مع تطوير جودة النظام القائم (المقيدين حتى العام الأكاديمي 2015/2016)، على ألا يتم قبول طلاب جدد اعتبارًا من هذا العام على النظام القديم.

وتابعت الإدارة في الرد "استمرار الدراسة للطلاب المقيدين ببرامج التعليم المفتوح بكليات الجامعات الحكومية حتى تخرجهم وفقاً للوائح التي التحقوا على أساسه".

فيديو قد يعجبك: