إعلان

ماهي الصدمة البكتيرية التي تسببت في وفاة أسمن امرأة في العالم؟

03:46 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

ايمان عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

أصاب خبر وفاة السيدة "إيمان عبدالعاطي" المعروفة إعلاميًا بـ"أسمن امرأة في العالم"، أمس الاثنين، في الإمارات جميع متابعي حالتها بالصدمة الشديدة، لاسيمًا وأنها كانت تتعافى وتنقص من وزنها بصورة دائمة. فما سبب وفاتها المفاجأة؟

أرجع الأطباء المعالجون لحالة "إيمان"، ذات الـ36 عامًا، والتي تزن قرابة نصف طن، وفاتها إلى ما يعرف بـ"الصدمة البكتيرية"، و هو المرض الذى يعود إلى مادة سامة تنتجها البكتيريا العنقودية وميكروبات تتسبب في مرض الإنتان الدموي أو "التسمم الدموي"، الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى فشل في مختلف أعضاء الجسم.

تعد العمليات الجراحية و السمنة المفرطة، ونقص المناعة والتهابات مجرى البول البكتيرية والسدادات القطنية المهبلية من أكثر العوامل المساعدة في تزايد فرص الإصابة بالصدمة البكتيرية.

من جانبه، قال الدكتور نهاد حلاوة، رئيس الفريق الطبي المعالج للمصرية إيمان عبد العاطي، إن حالتها تدهورت بسبب إصابة بكتيرية شديدة في الدم أثرت على جميع أعضاء الجسم وأدت لوفاتها خلال 24 ساعة".

تشمل أعراض "الصدمة البكتيرية"، الإسهال والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، وفشل أعضاء الجسم كالكبد، والكلى التشوش أو الارتباك، فضلًا عن آلام في العضلات والتشنجات نهاية بتوقف عضلة القلب والموت.

الدكتور خالد جودت، أستاذ جراحات السمنة المفرطة في تصريحاته لمصراوي، يقول إن متلازمة الصدمة البكتيرية يمكن علاجها إذا أُصيب بها الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، لكن الخطورة كانت في حالة "إيمان"، وذلك نتجية وزنها الزائد وإصابتها ببكتيريا التهاب المجرى البولي، وهو ما أدى إلى تدهور حالتها عقب وصول البكتيريا إلى الدم ووفاتها بعد 24 ساعة من الإصابة بالتسمم الدموي.

وبحسب معهد بحوث مكافحة الأمراض المعدية بولاية أطلنطا الأمريكية، فإن سبب هذه المتلازمة هو تسمم (Toxin) تفرزه الجرثومة العنقودية الذهبية (Staph. aureus). وتتواجد هذه الجرثومة بشكل طبيعي في الأغشية المخاطية (كمخاط الأنف والبلعوم).

وأوضح المعهد أن موقع الإصابة بالبكتيريا قد يكون في الجهاز البولي، أو داخل البطن، أو بسبب قسطرة الأوعية الدموية أو رئوي أو الجلد والأنسجة الرخوة أو عدوى مجرى الدم الابتدائي، أو بسبب غير معروف، وتتسبب تلك البكتيريا في عدوى مجرى الدم (أو الإنتان البكتيري)، والتي قد تكون عابرة ودون أعراض، ويتم اكتساب العديد من حالات العدوى في المستشفيات، وتعتبر الصدمة واحدة من الأسباب العشر الرئيسية للوفاة.

يشار إلى أن "الصدمة البكتيرية" في الولايات المتحدة قد تسببت في وفاة حوالي 250000 حالة في السنة، بما يعادل 12٪ من حالات المستشفيات إلى 80٪ في وحدة العناية المركزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان