إعلان

10 تصريحات لرئيس الوزراء.. "وجبة مدرسية وموعد بدء إنتاج حقل ظهر"

03:17 م السبت 23 سبتمبر 2017

رئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن معظم المؤسسات الحكومية، سيتم نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديد، نهاية العام المقبل، مشيرا إلى أن المشروع يعد حلا نموذجيا وغير تقليدي للعديد من مشكلات القاهرة.

وأضاف في تصريحات صحفية بمقر هيئة الاستثمار، أن مشروعات البنية الأساسية في السكة الحديد ستقوم الدولة بتنفيذها.

وأوضح إسماعيل: "قبل نهاية العام سننتج من حقل ظهر ٥٠٠ مليون قدم مكعب يوميا، وهو ما سيخفض عدد الشحنات المستوردة في حدود ٣ أو ٤

شحنات، وواردات مصر من الغاز كانت تمثل حوالي١٠ إلى ١٢ شحنة شهريا، لكن وصلنا حاليا لاستيراد ٨ شحنات، ومع إنتاج حقل ظهر وغرب الدلتا وأتون والنورس، سيقل الاستيراد وسينحصر عددها إلى أقل معدلات، مع الحفاظ على البنية الأساسية للاستيراد".

وأكد رئيس الوزراء: "ندرس عودة الوجبة المدرسية بحيث يكون مع شركات متخصصة ولن نبدأ فيه إلا بعد التأكد من تحقيق المصلحة العامة والمشروع يخضع للعديد من الضوابط والرقابة".

وحول تغيير رؤساء البنوك أكد رئيس مجلس الوزراء أنه تمت مناقشته مع محافظ البنك المركزي وستعرض عقب الانتهاء منها.

وأكد رئيس الوزراء أن توجه الحكومة فيما يتعلق بالدِّين العام هو أن يبقي في الحدود الأمنة وأن تكون نسبة الدين الخارجي والمحلي فًي الحدود الأمنة، قائلا: "تأخرنا في مشروعات البنية الأساسية وتطويرها ولن نحقق فيها إنجاز إلا بالعمل ٣ أو ٤ أضعاف ما كنّا ننفذه سابقا، ولن نستطيع أن ننترك البنية الأساسية تنهار، ومطلوب توفير التمويل من خلال دين داخلي وخارجي مع العمل على تخفيض عجز الموازنة، وتوفير التمويل اللازم لتحسين الخدمات وتطويرها بمعدلات غير مسبوقة وهي استراتيجية للدولة".

وقال: "نعمل على عدم تزايد موضوع فك التشابكات المالية بين الهيئات والمؤسسات، كما نعمل على استغلال الأصول غير المستغلة لسداد مديونيات الهيئات، ونتائج شركات قطاع الأعمال العام في تحسن".

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة مستعدة لجذب الاستثمار في كل المجالات، وأن هناك زيادة في الاستثمار بلغت ١٤٪، و "هو شيء جيد، ولكن نسعى لزيادتها ونتابع الدين الخارجي والدين الداخلي".

وأوضح أن موازنة العامة الحالي هي الأكبر حيث بلغت ١.٢ تريليون جنيه حجم الموازنة، و٤.٢ تريليون حجم الناتج المحلي.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على تحقيق برنامج التنمية المستدامة ٢٠٣٠.​

فيديو قد يعجبك: