إعلان

رئيس جامعة القاهرة: الحفظ والتلقين يخرّج إرهابيين.. ونُعلّم السياسة ولا نمارسها -حوار

04:34 م الجمعة 22 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

تصوير- علاء القصاص:

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على أن تقليد "تحية العلم" الذي طبقته الجامعات هذا العام، يرسخ الانتماء الوطني للطلاب، لافتا إلى أنه يهدف لتحويل جامعة القاهرة إلى الجيل الثالث في إطار مفهوم الأمن القومي الشامل.

الخشت: قضينا على 45% من مركزية القرار في شهرين.. وتحية العلم يرسخ الانتماء

وقال "الخشت" الذي تولى منصبه بداية أغسطس الماضي خلفًا للدكتور جابر نصار، في حوار لـ"مصراوي"، أن نجح في أقل من شهرين في القضاء على 45% من مركزية اتخاذ القرار بالجامعة، مشددًا على أن الجامعة تقوم على توعية وتنمية الفكر السياسي للطلاب، لكن لا يمكن ممارستها داخل أسوارها، وإلى نص الحوار..

بداية.. كيف ترد على الانتقادات التي طالت الجامعات بعد تطبيق "تحية العلم"؟

لا أدري كيف ينتقد مواطنون تحية الأبناء –الطلاب- لعلم بلدهم، العَلم في كل دول العالم رمز للوطنية والانتماء لهذا البلد، ويؤكد عملية الانتماء الوطني، هي مسألة انتقاد وخلاص؟!

قلت في تصريحات سابقة إنك تهدف بتحويل جامعة القاهرة إلى الجيل الثالث في إطار مفهوم الأمن القومي الشامل.. ماذا تقصد بذلك؟

مفهوم الأمن القومي الشامل يعني التحول من مرحلة أمن الشارع والحدود إلى مرحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والارتقاء بالتعليم، وبالتالي لابد أن ترتبط الجامعة بمفهوم التنمية الشاملة، بأن يهدف العلم والتعليم بها لتنمية الاقتصاد والارتقاء والمساهمة في رفع مستوى معيشة الأفراد في المجتمع.

انتقدت في مناسبات كثيرة نظام مركزية اتخاذ القرار داخل جامعة القاهرة.. كيف ستقضي عليه؟

القضاء على مركزية القرار داخل الجامعة كان أولى أهداف برنامجي لدى ترشحي لرئاسة الجامعة، لأنها تعيق النمو وتتطلب جهدا غير عادي، وتضر بالجميع، وتعيق دولاب العمل العملاق. فإذا كنت كرئيس الجامعة، طوال الوقت، سأعكف على قراءة مذكرات والتوقيع عليها والتدقيق فيها لمكافحة الفساد، فمتى سأقوم بعملى الحقيقي المتمثل فى تطوير الجامعة، لذلك لابد من القضاء على المركزية، وهو ما شرعت فيه من خلال تفويض باقي القيادات في الجامعة باتخاذ القرارات، فيما يسمح به القانون من تحديد السلطات لكل طرف ومنصب، وحققت حتى الآن 45% من ذلك. ونحن نسعى الآن لإعداد ملف لاعتماد الجامعة ككل من هيئة ضمان الجودة.

كيف؟

هناك فارق بين اعتماد الكليات بشكل منفصل واعتماد الجامعة ككل؛ لدى الجامعة 16 كلية اعتمدتها الهيئة القومية لضمان الجودة، لكننا نسعى لاعتماد الجامعة بكافة كلياتها ومراكزها ومعاهدها. حاليا لا يوجد جامعة حاصلة على الاعتماد الكلي، ونأمل أن نكون أولى الجامعات في ذلك.

طوال تاريخها، مثلت جامعة القاهرة ممرًا للحراك السياسي خارج أسوارها، هل أنت مع مشاركة الطلاب في النشاط السياسي؟

لابد أن نفرق بين العمل الحزبى والطائفى، وبين الوعى السياسي والمشاركة السياسية. في الجامعة لا مجال للعمل الحزبي لأن ذلك سيؤدى إلى النزاع والشقاق، و(الجامعة) بيت للمصريين جميعًا بلا تمييز، لكن هذا لا يمنع أن تستهدف زيادة الوعي السياسي والمشاركة السياسية من خلال القنوات المشروعة، على رأسها المحاضرات والندوات والمؤتمرات الطلابية التى تتحدث عن التوعية السياسية والمشاركة الديمقراطية والمواطنة. أما ممارسة الطلاب للنشاط السياسي فيجب أن تكون في القنوات السياسية خارج أسوار الجامعة مثل الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية وقنوات ومنابر الرأي.

"لاشين" يواجه تهم التحرش وطلب رشوة من الطلاب.. وأساتذة "علوم" موقفون 3 شهور لحين انتهاء التحقيقات

أعلنت عن مبادرة لإشراك الطلاب في عملية صنع القرار بالجامعة.. ما تفاصيلها؟

المبادرة تتضمن تنظيم مؤتمر يشارك خلاله الطلاب مع أساتذة الجامعة والخبراء في مناقشة كل القضايا القومية والتعليمية والبحثية التي تمس الجامعة من أجل زيادة الوعي لدى الطلاب، والوصول إلى رؤية مشتركة تسد الفجوة بين الأجيال، وجاري التحضير لأجندة المؤتمر.

هناك وسائل إعلام نقلت تصريحات لك على أن "الكليات العلمية تخرّج إرهابيين"، وذلك ضمن مشاركتك في احتفالية "مصر الخير" مؤخراً؟

لم أقل ذلك وتم تحريف تصريحاتي، ما قصدته أن طريقة التدريس التي تقوم على الحفظ والتلقين تصنع بدورها فكرًا منغلقًا يسهل اختراقه من جانب الفكر المتطرف والإرهابي، وقلت "طرق الحفظ والتلقين تؤدي إلى تخريج إرهابيين.. والحفظ موجود بجميع الكليات بما فيها الكليات العلمية، فمثلا الفيزياء يتم تدريسها في مصر بطريقة الحفظ والتلقين، فى حين من المفترض تدريسها من خلال كيفية تطبيقها وطريقة الوصول إليها كما هو الحال فى المناهج الأجنبية"، لذلك طالبت بتغيير تلك الطريقة.

وكيف تقضي الجامعة على تلك الطريقة؟

هدفنا حاليا تغيير المناهج، سواء في الكليات العلمية أو النظرية، من الحفظ والتلقين إلى الطرق القائمة على الفهم والابتكار والوصول إلى المعلومة، وتنمية روح الاكتشاف والابتكار والبحث العلمي، ووجهنا مركز الجودة بالجامعة بالبدء في دراسة تركيبة وتكوين المناهج الأوروبية، والعمل على تحويل مناهج الجامعة على طريقتها وهذا سيستغرق سنوات.

أسست جامعة القاهرة مجلساً لمكافحة التطرف، لكننا لم نسمع عنه شيئاً منذ إعلان تشكيله؟

المجلس له هدفان "إصدار وثيقة التنوير، ووضع مبادئ تسير عليها جامعة القاهرة"، ونحن حاليا بصدد إعداد صيغة وثيقة "التنوير"، وسيتم مراجعتها في اجتماع المجلس المقبل، علمًا بأننا سنضم مجموعة من الطلاب المتميزين إلى المجلس للمشاركة به، وهدفي كرئيس للجامعة تجديد الخطاب الثقافي الموجه للطلاب من خلال دعم الأنشطة، والمجلس سيقوم بذلك.

ماذا عن الانتخابات الطلابية المتوقع إجراؤها في الأسبوع الثالث من بدء الدراسة، حسب القانون؟

جامعة القاهرة جاهزة تماماً للماراثون الطلابي، ودائما نتعامل بشفافية ونزاهة وحكمة مع هذا الاستحقاق، ولا توجد أي معوقات لإجراء الاستحقاق الطلابي، وننتظر قراراً من وزير التعليم العالي بتحديد موعد الانتخابات خلال الفصل الدراسي الأول.

لماذا قررت الجامعة إعادة تشغيل الكافتيريات داخل الحرم بعد إلغاء جابر نصار لها وافتتاح مبنى الخدمات الطلابية؟

لدينا 120 ألف طالب في الحرم الجامعي، من الصعب أن يخدمهم مبنى واحد، لذلك كان ضروريا إعادة توزيع الكافتيريات على الحرم الجامعي، وشكلنا لجنة من كلية التخطيط العمراني لتوزيع الكافتيريات بطريقة علمية، وتحديد المواقع المناسبة لبنائها، على أن يتم تصميمها وفقا للنمط المعماري لجامعة القاهرة العريق، وتحت إشراف كبار المهندسين.

هذا يعني أن الإدارة السابقة برئاسة جابر نصار أخطأت في قرارها بشأن غلق الكافتيريات وإنشاء مبنى واحد؟

لا تعليق لدي.

لكنك كنت جزءاً من الإدارة السابقة كنائب لرئيس الجامعة لشئون الطلاب؟

كنت جزءًا منها، لكني لست صانع القرار؛ ما أقوله إنه لا يصح أن يتكدس 120 ألف طالب في مبنى واحد، وبالتالي لابد من وجود كافتيريات موزعة على كافة أرجاء الجامعة لخدمة الطلاب، ولذا قمنا بتشكيل لجنة من كلية التخطيط العمراني سترفع تقريرها في اجتماع مجلس الجامعة المقبل بالأماكن المناسبة لإنشاء الكافتيريات.

هذا معناه أن شكاوى الطلاب من عدم توافر منافذ لتوفير المأكولات والمشروبات ستستمر وقتاً أطول؟

بدأنا في طرح حل سريع عن طريق الاستعانة بعربات مجهزة لتقديم الطعام والمشروبات داخل الحرم، وفتحنا أيضًا دار ضيافة الجامعة للبيع "تيك أوي" للطلاب، ويوجد فريق عمل يحاول التفاوض مع مجموعة من الشركات لتوفير سيارات تغذية لحين عودة الكافتيريات.

- ما آخر تطورات التحقيق مع دكتور ياسين لاشين أستاذ الإعلام؟

الموضوع لا يزال قيد التحقيق، و"لاشين" يواجه 3 تهم أساسية أمام مجلس التأديب بالجامعة والنيابة العامة هي: السب والقذف لعميد كلية الإعلام الدكتورة جيهان يسرى، والتحرش بإحدى الفتيات فى مكتبه وتهديدها، وابتزاز الطلاب وطلب رشوة منهم مقابل نجاحهم فى المادة التى يدرّسها لهم.

وفيما يخص أساتذة علوم القاهرة الذين أحيلوا للتحقيق في اتهامهم بالمشاركة بمؤتمر إخواني بألمانيا بداية الشهر الجاري؟

المحقق قرر وقفهم عن العمل 3 أشهر لحين انتهاء التحقيقات فيما نسب إليهم ولم يتخذ قراره سواء ببراءتهم أو إدانتهم.

فيديو قد يعجبك: