إعلان

البيئة: نواصل مواجهة نوبات تلوث الهواء بمحافظات منظومة "​قش الأرز"

05:27 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

​قش الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

أعلنت وزارة البيئة، أنه تم تجميع حوالى 109 أطنان بمحافظة الغربية و478 طنًا بمحافظة كفر الشيخ وذلك من إجمالي 56 موقعًا منهم 17 موقعًا بمحافظة الغربية و39 موقعًا بكفر الشيخ وهي مواقع تجميع قش الأرز التي تعمل ويتم المرور اليومي عليها.

وأشارت الوزارة، في تقرير لها، إلى أنها قدمت المستلزمات الكاملة للمزارع مجانًا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية حيث تم بمحافظة كفر الشيخ تحويل 13 طن مخلفات إلى سماد عضوي و39 طنًا إلى أعلاف، وتنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون.

ولفتت إلى أنها تحرير 71 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ "17 محضرًا بالغربية و54 محضرًا بكفر الشيخ"، كما تم المرور على 9 مقالب بالغربية والمنوفية وتبين وجود حرائق بمقلبين بالغربية وكذلك وجود حرائق بمقلبين بالمنوفيه وتم السيطرة عليهم.

وفي مجال فحص عوادم المركبات والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظات الثلاث (الغربية والمنوفية وكفر الشيخ) وتحرير محاضر للمخالفين، تم القيام بحملة لفحص عوادم السيارات بمحافظة المنوفية حيث بلغ عدد السيارات التي تم فحصها 31 سيارة منها (30) سيارة تعمل بالبنزين وبالفحص تبين وجود 26 سيارة مطابقة و4 سيارات غير مطابقة.

وأشار التقرير إلى تواجد غرفة عمليات لتلقي شكاوى المواطنين تعمل على مدار اليوم لمتابعة منظومة قش الأرز بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف حيث يتم التعامل مع الشكوى فور تلقيها ولم يتم اليوم تلقى أية شكاوى.

وفيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية، تم تنفيذ ندوة وحملة توعية تناولت أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وقد تم تنفيذ هذه الندوات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية وفروع المجلس القومي للمرأة ومراكز الإعلام.

من ناحية أخرى، قام فرع الشرقية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء حيث تم تجميع كمية 316 طن قش أرز من (324) موقعًا، وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثه تم التفتيش على مكمورتين فحم تبين أنها متوقفة، كما تم المرور على مقلب من إجمالي 20 مقلبًا وتبين أنها مستقرة، وتم تنفيذ حملة لفحص المركبات منهم 40 سيارة تعمل بالسولار وتبين وجود 27 مطابقة و13 سيارة غير مطابقة.

ولفت التقرير إلى أنه تم فحص 25 سيارة تعمل بالبنزين تبين وجود 16 سيارة مطابقة و9 سيارات مخالفة، كما يوجد غرف عمليات تعمل على مدار اليوم لمتابعة أعمال منظومة قش الأرز وتلقي الشكاوى من المواطنين بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وتم تلقي شكوتين حرق مخلفات زراعية وبتوجيه المحاور المختصة تبين أنها غير صحيحة، وتنفيذ 6 ندوات بيئية حول قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء.

كما قام فرع القاهرة الكبرى بعدد من الأنشطة ففي مجال التفتيش على المنشات الصناعية قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة بالتفتيش على 41 منشآة صناعية تبين مطابقة 30 منشأة ومخالفة 11 وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، ووصل إجمالي شكاوى المواطنين التي وردت إلى خدمة المواطنين 4 شكاوى وتم توجيه المحاور المختصة لأماكن تلك البلاغات للتعامل معها.

واستمرارا لجهود وزارة البيئة في التصدي لظاهرة نوبات التلوث الهواء الحادة، قام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة بالتفتيش على 5 منشآت صناعية "مصانع طوب"، كما تحرير 8 محاضر حرق مخلفات زراعية بمخالفة لقانون البيئة رقم 4 وتعديلاته بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتعاون مع شرطة البيئة و المسطحات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ونفذ فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة حملة لفحص عوادم السيارات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة تم خلالها فحص 39 سيارة أسفرت عن مطابقة 32 سيارة والتصالح مع 5 سيارات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

وتابع الفرع تجميع ما يقدر بحوالي 10202 طن قش الأرز بالمحافظة وتدوير وتحويل 50 طن أسمدة عضوية وإعلاف من خلال برنامج المزارع الصغير والذي يتم من خلاله تقديم المستلزمات الكاملة لتدوير قش الأرز لأعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية مجانًا.

وقامت إدارة التوعية البيئية بالفرع بتنفيذ 3 ندوات توعية بيئية عن منظومة تدوير المخلفات الزراعية لتوعية الفلاحين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية و الفوائد التي تعود عليه وعلى البيئة من التدوير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان