إعلان

البيئة تهنىء الفلاحين بعيد الأضحى.. وتجدد تحذيرها من حرق قش الأرز

12:07 ص السبت 02 سبتمبر 2017

حرق قش الأرز - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

هنأت وزارة البيئة، المزارعين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، موجهة الشكر لهم على التعاون في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد المعروفة إعلامياً باسم (السحابة السوداء) والتي بدأت من منتصف أغسطس من كل عام وتستمر حتى منتصف نوفمبر.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، أنها دفعت خلال أيام عيد الأضحى المبارك بعدة فرق للتفتيش تجوب كافة أنحاء أماكن زراعة محصول الأرز في 6 محافظات هي "الشرقية- الغربية – القليوبية – الدقهلية – كفر الشيخ – والبحيرة" وخاصة بمحافظة كفر الشيخ نتيجة للحصاد المبكر لمحصول الأرز.

ودعت الوزارة شباب المزارعين الى فتح المزيد من مواقع التجميع وتعهدت ببذل المزيد من الجهد للوصول إلى صغار المزارعين.

وأوضحت أن غرفة عمليات الإدارة المركزية لإقليم وسط الدلتا بطنطا تتابع للسيطرة على حرق قش الأرز وذلك باستخدام مختلف الوسائل التكنولوجية الحديثة من صور للأقمار الصناعية التي ترصد أماكن الحرق وإرسالها لفرق التفتيش الميدانية بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع المثبتة في سيارات تلك الفرق لرصد مواقعها على الخرائط والتي تغطى كافة المناطق التي تتركز بها زراعة محصول الأرز بالإضافة إلى محاور التدخل السريع والمستعدة للتدخل الفوري في حالات الطوارئ.

وأكدت أن عمليات التفتيش منذ بداية فترة الحصاد حررت 178 مخالفة حرق للقش، مشيرًا إلى أن ذلك يعد مؤشراً لانخفاض نسبة حرق قش الأرز مقارنة بالأعوام السابقة في نفس الفترة بنسبة 90% وذلك بعد ارتفاع مستوى الوعي عند المزارعين وتوجههم إلى الاستخدام الأمثل لقش الأرز واستثماره.

ولفتت الوزارة أنها نجحت في تعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش وتحويله لأعلاف وسماد عضوي وذلك كنوع من المساعدة من الوزارة للفلاح في ظل الارتفاع الملحوظ لأسعار الأعلاف.

وأهابت الوزارة بالمزارعين الاستفادة من منظومتها لجمع قش الأرز وعدم حرق المخلفات الزراعية خصوصاً أثناء الفترة القادمة والتي تتزامن مع بداية فصل الخريف وظاهرة الانعكاس الحراري والتي من شأنها مضاعفة الإحساس بآثار الحرق وذلك نتيجة انحباس الانبعاثات الناتجة من حرق قش الأرز لفترات طويلة في طبقات الهواء القريبة من سطح الأرض من بعد غروب الشمس حتى شروق اليوم التالي مع تزايد فترات سكون الرياح إضافة إلى تأثر محافظة القاهرة بشكل مكثف نظرًا لموقعها الجغرافي مما يجعل من حرق قش الأرز في تلك الفترة له أثار صحية شديدة الخطورة على المواطنين.

وأشارت إلى تعرض المزارع المخالف للإجراءات القانونية والغرامة حيث تنص المادة "84" مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009 على أن العقوبة تصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين، وفي حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة مرة أخري تتضاعف عقوبة الحبس إلى سنتين والغرامة إلى 200 ألف جنيه.

وأكدت أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء بالإضافة إلى السيطرة على نقاط الحرق التي تم رصدها بالقمر الصناعي كما يتم متابعة كافة مقالب المخلفات البلدية الوسيطة بكافة المحافظات المذكورة لمنع أي اشتعال ذاتي لتلك المخلفات.

وحثت الوزارة المواطنين على الإبلاغ عن أي نقاط حرق لقش الأرز أو أي تلوث ناتج عن أنشطة صناعية أو مكامير الفحم وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس آب على رقم 01222693333 مع إدراج وصف لموقع المخالفة.

فيديو قد يعجبك: