إعلان

التعليم: إلغاء الوجبة المدرسية من المرحلتين الإعدادية والثانوية

04:58 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قالت راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمية ومسؤولة ملف التغذية المدرسية، إنه سيتم البدء في توزيع التغذية المدرسية على طلاب المدارس، بداية من منتصف أكتوبر المقبل.

وأشارت حلاوة، في تصريح خاص لمصراوي، الثلاثاء، أن توزيع التغذية هذا العام سيستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، ومدارس التعليم المجتمعي فقط، وإلغائها من مرحلتي الإعدادية والثانوية.

ولفتت حلاوة، إلى أنه يجري الآن عقد مناقصة إنتاج وتوريد التغذية المدرسية مع الشركات المتقدمة، مشيرة إلى أن هناك كراسة شروط وعقد موحد لجميع الموردين على مستوى الجمهورية، وتم تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة، يشارك فيها نحو 35 موردًا فقط، وسيوقع المحافظين على عقود التوريد.

وعن مكونات الوجبة، قالت مسؤولة التغذية المدرسية، إنها ستتضمن بسكوت 50 جرامًا محسن لتلاميذ رياض الأطفال، و80 جرامًا لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مع إلغاء الوجبة الجافة المكونة من "جبنة وخبر"، والتي تسببت في حالات التسمم والإعياء لبعض الطلاب العام الماضي.

هذا بالإضافة إلى توزيع قطعة "باتيه سادة"، و"باتيه بالعجوة" وقطعة حلاوة طحينية، وفطيرة بالعجوة، على التلاميذ، بدلًا من الوجبة الجافة، بالتبادل على مدار أيام الأسبوع، مع استمرار توزيع الجبنة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.

وأكدت حلاوة، أن هناك عدة إجراءات تم اتباعها هذا العام لضمان سلامة الوجبة الغذائية تتمثل في عدم تخزين الوجبة المدرسية بمخازن المديريات التعليمية، حيث سيتم توزيعها يومًا بيوم.

كما أنه سيتم إنتاج الوجبة المدرسية وفق مواصفات المركز القومي للتغذية، ولأول مرة سيتم مراجعة مواصفاتها من قبل هيئة سلامة الغذاء، مشيرة إلى أن الهدف منها توفير وجبة غذائية صحية للطلاب، تساعدهم على التركيز أثناء اليوم الدراسي، وتمثل عامل جذب للطلاب وتخفض نسبة التسرب التعليمي.

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمي، أن هناك تنسيقًا كاملًا بين عدة جهات حكومية، للإشراف على سلامة الوجبة منها: وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة التموين، إلى جانب متابعة مجلس الوزراء.

يذكر أن العام الدراسي الماضي، قد شهد وقوع حالات اشتباه في تسمم وقع لتلاميذ المدارس بمحافظات مختلفة بعد تناول الوجبة المدرسية، الأمر الذي دعا وزير التربية والتعليم إلى إيقاف توزيعها لأجل غير مسمى.

فيديو قد يعجبك: