إعلان

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مدينة صناعية بالفيوم

03:20 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

وزير التجارة والصناعة وشركة سنغافورة القابضة

كتب- محمد غايات: 

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وشركة "سنغافورة القابضة" لإنشاء مدينة صناعية متكاملة بمنطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، على مساحة 33 مليون متر مربع.

ومن المقرر أن يضم المشروع، مشروعات صناعية ذات قيمة مضافة عالية في مختلف المجالات وتجمع عمراني متكامل.

ووقع الاتفاق المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، و"زاي زاو يي"، رئيس مجلس إدارة شركة سنغافورة القابضة.

وتعكس مذكرة التفاهم، حرص مصر وسنغافورة على تعزيز نطاق التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، ويأتي مشروع إنشاء المدينة الجديدة في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة الهادفة إلى تعزيز منظومة التنمية الصناعية، وزيادة معدلات النمو الصناعي.

ويستهدف المشروع، إنشاء مدينة صناعية متكاملة على أحدث طراز عالمي لجذب الشركات الاستثمارية الدولية للاستثمار في مصر، وإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة لتلبية احتياجات السوقين المحلي والخارجي، وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء محافظة الفيوم ومحافظات جنوب الوادي.

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن التعاون مع الشركة السنغافورية يهدف إلى الاستفادة من خبراتها الواسعة في تنفيذ وادارة المدن الصناعية ونقل الخبرات السنغافورية في مجال التنمية الصناعية، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تسهيل إجراءات العمل بالمشروع وتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذه.

وأوضح وزير التجارة، أن الاتفاق يستهدف التعاون بين هيئة التنمية الصناعية، والشركة السنغافورية، لدراسة الاستفادة من الموارد والخبرات التي يتمتع بها الطرفان لتنفيذ هذا المشروع الضخم، مشيرًا إلى أنه سيتم بموجب هذا الاتفاق تأسيس شركة مشتركة بين الهيئة والشركة السنغافورية لتتولى تنفيذ المشروع الجديد وتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشاءات والصيانة وإدارة المشروع، كما أنه من المخطط الانتهاء من الدراسات التفصيلية خلال 7 أشهر لتبدأ بعدها اجراءات تنفيذ المشروع.

وأشار الوزير، إلى أن المشروع الجديد يقع في منطقة متميزة، حيث يمكن ربطه بسهولة بالطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة الفيوم السريع، وأن هذا المشروع سيكون بمثابة نقطة انطلاق حقيقية لتنمية منطقة شمال الصعيد والتي تربط بين الدلتا والوادي.

وتابع المهندس طارق قابيل، أنه يمكن توسعته فيما بعد للمساهمة في تخفيف الضغط السكاني الكبير بمدينة القاهرة وذلك وفقًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن دور الهيئة بموجب الاتفاق يتمثل في توفير الدعم، وإتاحة كافة المعلومات والبيانات اللازمة الخاصة بالمشروع، لافتًا إلى أن الهيئة قامت بإعداد مخطط عام للمشروع من حيث توافر المقومات الخاصة بالمشروعات الصناعية التي يمكن إنشائها داخل المدينة الجديدة، وبصفةٍ خاصة القطاعات التي تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية كبيرة.

ولفت عبد الرازق، إلى أن الشركة التي سيتم إنشائها بين الهيئة والشركة السنغافورية ستتولى إدارة كافة مراحل تنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن الشركة السنغافورية ستقوم بتوفير التمويل اللازم لإنشاء المدينة الجديدة والتي تقع تحت ولاية هيئة التنمية الصناعية.

فيما أشار "زاي زاو"، رئيس مجلس إدارة شركة سنغافورة القابضة، إلى أن الشركة ستتولى توفير التكاليف الاستثمارية للمشروع، والتي سيتم إتاحتها من خلال عدد من المؤسسات المصرفية الخارجية، فضلًا عن التعاون مع هيئة التنمية الصناعية في إعداد الدراسات التفصيلية الخاصة بإنشاء المدينة الجديدة.

ولفت إلى أن قرار الشركة بدخول السوق المصري لإنشاء المدينة الجديدة يأتي نتيجة للإنجازات التي حققها الاقتصاد المصري على مدى العامين الماضيين، والتي ساهمت وبشكل كبير في اتخاذ الشركة قرار الاستثمار في السوق المصري خلال هذه المرحلة.

فيديو قد يعجبك: