إعلان

خبراء: لقاء السيسي ونتنياهو مهم.. وسيناريوهات المفاوضات الفلسطينية لم تتضح

03:15 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

لقاء السيسي ونتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

توقع سياسيون أن تسود خلال المرحلة القادمة، مفاوضات عديدة تتناول قضايا جوهرية فيما يخص القضية الفلسطينية، لكن لم تضح طبيعتها حتى الآن- بحسب ما قالوا- مؤكدين أن عملية الصلح بين حركتي فتح وحماس والرغبة الأمريكية في الوصول لتسوية سيساهمان في جدية تلك المحادثات.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، بمقر إقامته بنيويورك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، حيث شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية، مع توفير الضمانات اللازمة بما يسهم في إنجاح عملية التسوية بين الجانبين.

ووصفت نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الأجواء المحيطة بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو، كحل حماس لحكومتها والعودة للحديث عن حكومة الوفاق الوطني بأنها مهمة وتغلق على إسرائيل حجة تشتتها في الحديث مع أكثر من طرف.

وقالت نورهان، إن الحراك الفلسطيني الذي حدث وقت غلق الأقصى، ورغبة "ترامب" في الوصول للتسوية يجعل الفرصة مهيأة لاستعادة المفاوضات مرة أخرى، والحديث حول قضايا جوهرية كالاستيطان واللاجئين، لافتًا إلى أن هذه المفاوضات تحتاج إلى ضغط دولي لكي تؤتي ثمارها.

وأعلنت حركة حماس، الأحد الماضي، حل اللجنة الإدارية لقطاع غزة، فيما رحبت حركة فتح بالخطوة، مؤكدة أن الأيام المقبلة ستشهد خطوات عملية لبدء حكومة الوفاق عملها في غزة.

فيما قال حسن أبو طالب، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن شكل المفاوضات غير محسوم حتى هذه اللحظة، فلم يتضح شكلها أو مداها الزمني أو الدول الراعية لها، وهل مصر سيكون لها دور في متابعتها أم لا.

وأضاف أن ما يحدث من الرئيس السيسي هو محاولة للحفاظ على قنوات الاتصال بين الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية، والتنسيق مع قوى عربية لدعم المفاوضات، ومن المفترض أن تدفع الجهود خلال الفترة المقبلة في اتجاه حث حكومة نتنياهو لأن تكون أكثر مرونة مما هي عليه، بحسب قوله.

ورأى محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك اهتمامًا دوليًا واضحًا بالقضية الفلسطينية، وكذلك الإدارة الأمريكية وظهر ذلك من خلال تعيينها لمبعوث لإدارة هذا الملف.

وقال إن عملية الصلح بين حركتي فتح وحماس ستدعم المفاوضات خلال المرحلة المقبلة للوصول إلى تسوية، ولكن حتى الآن لم يتضح شكل أو سيناريوهات المفاوضات، وفق قوله.

اقرأ أيضًا:

جيروزاليم بوست: السيسي ونتنياهو التقيا لـ90 دقيقة في أول ظهور معلن

لماذا لم يظهر العلم الإسرائيلي خلال لقاء السيسي ونتنياهو؟

 

فيديو قد يعجبك: