الحكومة تنفي نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية

11:07 ص الخميس 14 سبتمبر 2017
الحكومة تنفي نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية

وزارة الصحة والسكان

كتب- محمد غايات:

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، ما أُثير في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بوجود نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية وخاصة أدوية الأمراض المزمنة.

وأكد المركز، في نص البيان الصادر، اليوم الخميس، أن وزارة الصحة والسكان أوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل في حدوث عجز في عددٍ قليل من المستحضرات ‏الدوائية خلال الفترة الماضية، وعلى الفور تعاملت الوزارة مع تلك الأزمة، وحرصت على توفير تلك الأدوية حتى انخفض عدد نواقص الأدوية في السوق لــ 16 صنف فقط ليس لهم مثائل ولكن لهم ‏بدائل يتم أخذ رأي الطبيب فيهم، حسب الحالة المرضية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم إعلان قائمة النواقص بصفةٍ شهرية من خلال إدارة الصيدلة، واتخاذ الإجراءات ‏التي من شأنها سرعة تسجيل المستحضرات والأدوية لإنهاء مشكلة النواقص بسوق الدواء.‏

وتابعت الوزارة، أنها ‏ تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية في السوق المحلي بشكل مستمر، لافتةً إلى أنه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: "إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره"، والثاني: "ضبط التوزيع ومتابعته"، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

وأضافت الوزارة، أنه من بين الأدوية التي شهدت نقص في الأسواق خلال الفترة الماضية وتم التعامل معها على الفور، هما عقاري "فيال" وهو من الأصناف المختلفة لعقار "البنسلين" طويل المفعول المستخدم كمضاد للالتهابات، و‏عقار "الأسبرين بروتكت"، ‏حيث قامت الوزارة بتوفير وضخ 859 ألف و380 عبوة من عقار "فيال"، بجانب توزيع 277 ألف و940 عبوة من عقار "الأسبرين بروتكت"، والمستخدم لحماية ‏القلب من التجلطات الأسبوع الماضي.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى انه يجري حالياً إنهاء ‏إجراءات الإفراج الجمركي عن كمية 2 مليون و722 ألف عبوة لطرحها في السوق خلال ‏الأيام القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق بالمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية، أكدت وزارة الصحة والسكان، أنها قامت بضخ مستلزمات طبية للمستشفيات والمعامل وكواشف فيروس "سي" بــ 15 مليون دولار، وأنها حريصة على مواصلة توريد تلك المستلزمات بشكلٍ مستمر للمستشفيات على مستوى الجمهورية فيما يخص المعامل والمسح الطبي لفيروس "سي" وبنوك الدم.

وأوضحت الوزارة، أنه من ضمن المستلزمات التي تم توريدها 508 ألف مرشح للغسيل الكلوي، بالإضافة إلى المستلزمات الخاصة بعمليات الغسيل والتي تتضمن 450 ألف من كبسولات "جامبرو فرزينيوس"، و50 ألف من أكياس بودرة و113 ألف من جراكن لمحلول غسيل، و450 ألف إبر مقاسات مختلة و400 ألف وصلات فرزينيوس، جامبرو، وبي براون، وذلك في الفترة من 1 أغسطس حتى 10 سبتمبر 2017 .

وأعلنت أنه تم توفير 20 مليون إنبوبة اختبار، و2 مليون من مستلزمات لتحاليل صور الدم و330 ألف من المستلزمات لاختبار الــ pcr و9 مليون لمستلزمات معامل الكمياء، ومليون و240 ألف كاشف لمسح فيروس "سي"، ومليون 650 ألف من مستلزمات بنوك الدم، بقيمة 15 مليون و131 ألف دولار أمريكي، وذلك خلال الــ 3 أسابيع الماضية.

وناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوي الاتصال على الخط الساخن لبوابة الشكاوي الحكومية (16528) بعدما أصبحت المنظومة الحكومية الموحدة على مستوى الجمهورية، التي تختص بتلقي ‏وفحص وتوجيه جميع الشكاوي الحكومية والرد عليها إلكترونيًا, وذلك بموجب قرار السيد رئيس الجمهورية، رقم 314 لسنة 2017، ‏‏والذي أعقبه أيضًا قرار رئيس مجلس الوزراء, رقم 1855 لسنة 2017, بشأن ‏تفعيل تلك المنظومة وتحديد العناصر المكونة لبنائها التنظيمي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان