إعلان

بعد تحقيق مصراوى"دمج على ورق".. "تضامن النواب": سنرفع المعاناة عن طلاب "ذوي الإعاقة" قريبًا

08:04 م الثلاثاء 29 أغسطس 2017

الطلاب ذوي الإعاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة شوقي:

كشف النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، عن مناقشة إجراءات دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات والمدارس مع الأشخاص من غير ذوي الإعاقة، على خلفية ما كشفه تحقيق مصراوي "دمج على ورق" المنشور السبت الماضي والذى أعدته الزميلة مها صلاح الدين.

وفيما يخص تفعيل القرار ومتابعة تحقيقه على أرض الواقع، أوضح أبو حامد أن اللجنة بصدد تلقي شكاوى ذوي الإعاقة، بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات وبعض الجمعيات المهتمة بالأشخاص ذوي الإعاقة، قائلًا: "ستقوم اللجنة بمتابعة القرار وتطبيقه على أرض الواقع والتصدي لجميع المشاكل التي قد تلحق بتطبيقه والعمل على حلها".

وقال أبو حامد إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وافقا على إصدار قرار ينص على أن يكون للطلبة من ذوي الإعاقة الأولوية في الالتحاق بالجامعات والمدارس القريبة من أماكن إقامتهم بغض النظر عن الكثافة للتخفيف عنهم.

وعقدت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، في حضور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ومندوب عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ومحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لمناقشة استيضاح وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للتيسير على ذوى الإعاقة في العام الدراسي الجديد.

وأشار أبو حامد، في تصريح لمصراوي، إلى أن اللجنة استعرضت خلال الاجتماع المشاكل التي يعاني منها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفًا: "تطرقنا إلى إجراء دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات والمدارس مع الأشخاص من غير ذوي الإعاقة، علاوة على شروط التحاق الطلبة من ذوي الإعاقة ومراعاة إلحاقهم بالجامعات والمدارس القريبة من محل سكنهم وهو ما تم الموافقة عليه".

ولفت وكيل لجنة التضامن، أن وزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم أكدا خلال كلمتهما على هامش تكريم اللجنة أوائل الثانوية العامة من ذوى الإعاقة، إلى أن جميع الملاحظات التي استعرضتها اللجنة وما كشفه تحقيق "دمج على ورق" سيتم الأخذ به لرفع المعاناة، "وبالذات ما يخص ملف الالتحاق بالمدارس والجامعات لذوي الإعاقة بحكم أنه الحدث الآني الذي يعاني منه ذوي الإعاقة تزامنًا مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات"، بحسب أبو حامد.

وانتهى أبو حامد، بالإشارة إلى انتهاء لجنة التضامن في مجلس النواب من مشروع قانون ذوي الإعاقة وتقديمه للأمانة العامة للمجلس، ليكون على طاولة المناقشة في الجلسات الأولى لدور الانعقاد الثالث.

وحضر اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب، لتكريم الطالبة من ذوي الإعاقة، اليوم الثلاثاء، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ومختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتورة نيفين قباش، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني ممثل عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني.

اقرأ أيضًا:

"دمج على ورق".. تحقيق استقصائي يكشف مدارس تسلب ذوي الإعاقة حقوقهم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان