"البنا"يشكل لجنة فنية لمتابعة ما تم إنجازه في "المزرعة النموذجية المشتركة"

01:16 م الإثنين 28 أغسطس 2017

كتب- أحمد مسعد:

قرر الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل لجنة فنية من الوزارة لزيارة الصومال للوقوف على ما تم إنجازه من مشروع المزرعة النموذجية المشتركة، والتي سيتم إنشاءها على مساحة 200 هكتار، بعد انتهاء الجانب الصومالي من تجهيز البنية التحتية لها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير، بديوان وزارة الزراعة، مع نظيره الصومالي سعيد حسين عيد، بحضور السفير عبد الغني محمد وعيس، السفير الصومالي بالقاهرة، ونائبه، لبحث سُبل التعاون الزراعي بين البلدين.

وأكد البنا، عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصومال، في كافة مجالات التعاون لا سيما القطاع الزراعي، لافتًا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنص على توطيد هذا التعاون، وتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء الصوماليين.

وقال البنا، إن الحكومة والقيادة السياسية في مصر، حريصة على تعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء، وتنمية وتعزيز العلاقات معها، وهو ما شدد عليه الرئيس السيسي خلال لقاءه ونظيره الصومالي الأسبوع الماضي.

وأضاف وزير الزراعة، أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم في المجالات الخاصة بالزراعة للدفع قدمًا بالتعاون القائم بين البلدين، وخاصةً في مجال الإنتاج النباتي والحيواني.

وأكد الوزير، أنه بناءً على تعليمات القيادة السياسية، سيتم زيادة الفرص التدريبية للمهندسين والباحثين الزراعيين الصوماليين بالمركز المصري الدولي للزراعة في كافة المجالات المتعلقة بالإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، لتنمية قدراتهم في هذه المجالات، لافتًا إلى أنه سيتم تحديد البرنامج التدريبي وفقًا لاحتياجات وأولويات الجانب الصومالي.

 

وأتفق الجانبان على أن يشمل التعاون إعداد خريطة وبائية للثروة الحيوانية في الصومال، بما يساهم بشكل كبير في معرفة حاجة الجانب الصومالي للأمصال واللقاحات البيطرية ومساهمة مصر في ذلك.

 

واتفقا أيضًا على تشكيل لجنة فنية وتنفيذية من الجانبين لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الزراعة، فضلًا عن تحديد الأولويات الخاصة بالتعاون المستقبلي، فضلًا عن وضع خطة عمل وبرنامج زمني للتنفيذ في أسرع وقت ممكن، بحيث يشمل التعاون - أيضًا - زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية والثروة الحيوانية بين البلدين.

وأعرب وزير الزراعة الصومالي، عن تطلعه وبلاده لتكثيف التعاون الزراعي مع مصر، بما يساهم في تحقيق تنمية زراعية حقيقية تأتي في مصلحة الشعبين الشقيقين، مؤكدًا أن بلاده تقدر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل مساندة الصومال والسعب الصومالي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان