إعلان

مميش: تخفيضات لسفن الحاويات القادمة من الموانئ الأجنبية لقناة السويس

01:57 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة شوقي:

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن منح تخفيضات للسفن الناقلة لحاويات الترانزيت من الموانىء الأجنبية إلى موانىء هيئة قناة السويس.

وأضاف مميش خلال مؤتمر "مؤتمر الفاتورة الشاملة والتخفيضات بالموانىء البحرية"، اليوم الأربعاء، أنه سيتم ربط قرار التخفيض لسفن الحاويات القادمة من الموانىء الأجنبية لموانىء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بعدد الحاويات في الرحلة الواحدة.

وأوضح أنه يستفيد من القرار السفن القادمة من الموانئ الأجنبية لموانئ المنطقة الاقتصادية والتي تتداول أكثر من 200 حاوية في الرحلة الواحدة (شحن/تفريغ)، وكذلك السفن المصرية العاملة بين الموانئ المصرية وتتداول أكثر من 200 حاوية في الرحلة الواحدة بين مينائين مصريين.

وقال إنه يتم حساب التخفيض لسفن الحاويات القادمة من الموانىء الأجنبية والتي تتداول ٢٠٠ حاوية في الرحلة الواحدة، كالآتي:

٢٠٠ حاوية بدون تخفيض، ٥٠٠ حاوية بنسبة تخفيض ٨٪‏، ١٠٠٠ حاوية بنسبة تخفيض ١٥٪‏، ٣٠٠٠ حاوية بنسبة تخفيض ٤٥٪‏.

وأشار إلى أن الغرض من القرار هو جذب الخطوط الملاحية لاتخاذ موانئ الهيئة الاقتصادية كموانئ رئيسية لها، وكذلك زيادة المعدل التكراري للسفن على موانئ الهيئة بما يزيد عوائد التشغيل للميناء/المحطة.

ولفت إلى أن القرار يستهدف زيادة عدد الحاويات الترانزيت المتداولة بمحطات الحاويات داخل موانئ الهيئة مما يزيد من الدخل القومي المصري، بالإضافة إلى دفع المستثمرين لإقامة أنشطة القيمة المضافة بالمناطق اللوجيستية بالموانئ التابعة للهيئة.

وعن الأسس التي بني عليها القرار، قال إن الأسعار المتداولة الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) من خلال دراسة شاملة لسوق النقل البحري، وكذلك تأثر حركة البضاعة بالموانئ في الفترة الأخيرة.

وتابع أنه من ضمن الأسس مطالب غرفة الملاحة والتوكيلات الملاحية، والاعتبارات والملاحظات التي تبناها مسؤولي الخطوط الملاحية بجمهورية مصر العربية، وعدم تأثر التخفيذ على أسلوب وكفاءة الخدمات المقدمة للسفن في موانئ المنطقة الاقتصادية.

وأشار إلى أن الجهات المشاركة في المناقشات والدراسات كانت: وزارة النقل وقطاع النقل البحري، وهيئات الموانئ، والهيئة الاقتصادية وقطاع النقل البحري، بخلاف المجتمع الملاحي من شركات الحاويات وشركات الشحن والتفريغ وغرف الملاحة والتوكيلات الملاحية وممثلي الخطوط الملاحية، وهيئة الرقابة الإدارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان