تفاصيل زيارة لجنة التعليم بمجلس النواب للجامعة الألمانية بالقاهرة

04:33 م الأحد 13 أغسطس 2017
تفاصيل زيارة لجنة التعليم بمجلس النواب للجامعة الألمانية بالقاهرة

كتب- أحمد علي:

زار وفد من لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة، الأحد، مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة، للتعرف على النظام التعليمي بالجامعة.

واستعرض الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، خلال الزيارة، إحصاءات هيئة التبادل العلمي الألماني، لافتًا إلى أن الجامعة تمثل 42% من إجمالي برامج ألمانيا البحثية، مؤكدًا أن منظومة التعليم المصري بما لها وما عليها، نجحت في تخريج طلاب يتباهى بهم العالم.

وأعلن منصور، أنه سيتم تنظيم حفلًا في العاصمة الألمانية برلين في التاسع من ديسمبر المقبل، بمناسبة مرور 15 عامًا على إنشائها، كما سيتم تنظيم حفلًا آخر في مصر يوم 6 أكتوبر المقبل.

وأكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، أن الجامعة الألمانية لا تميز بين الطلاب، مشيرًا إلى أنها تتميز بالتعددية والشفافية والاستقلالية والإتاحة والتطبيق العلمي وكذلك البحث العلمي.

وكشف منصور، عن سعي طلاب الجامعة لتصنيع قمر صناعي، لافتًا إلى أن الجامعة ضم معمل متطور من أفضل 5 معامل على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن كتيب هيئة التبادل الألمانية أكد أن الجامعة الألمانية بالقاهرة هي أكبر جامعة ألمانية ثنائية القومية موجودة هي الجامعة الألمانية، لافتًا إلى أنها تقدم 3 درجات علمية بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

وأضاف رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، أن الجامعة تخرج طلاب عالميين وأصبح لها وضع عالمي، قائلًا: "ونعقد اتفاقيات دولية مع الجامعات الألمانية باعتبار الجامعة الألمانية في مصر ثنائية القومية، وهناك تعاون اقتصادي ثقافىي بين مصر وألمانيا، وأهم مبادئ الجامعة الاستقلالية والإتاحة التي توفر القادر علمياً وذهنياً ولا يوجد استثناء واحد في تاريخ الجامعة الألمانية، وعدم التمييز لأن الجامعة لا تتنازل عن مبادئها، والجامعة محايدة سياسياً ودينياً وأيدولوجياً فالجامعة تدرس السياسة ولا تكرس لها".

من جانبه، قال هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن أبرز ما تتميز به الجامعة هو التعليم النقدي، مشيدًا بنظام التعليم في الجامعة الألمانية بالقاهرة، بعد إطلاعه على طريقة تقييم أعضاء هيئة التدريس من قِبل الطلاب.

وأضاف أباظة، خلال كلمته، أن الزيارة تأتي في ظل اهتمام لجنة التعليم بالتواصل مع كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وفي مقدمتها الجامعات، مشيرًا إلى أن باقي الجامعات تفتقد نظام التعليم النقدي الذي يقوم على تقييم العملية التعليمية والاستفادة القصوى من نتائجه.

وشارك في الزيارة، كل من الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، وهاني أباظة، والدكتور عبد الرحمن البكري، وكيلا اللجنة، والدكتورة منى عبد العاطي، والدكتور فتحى ندا، عضوا اللجنة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;