إعلان

شكاوى "الأعلى للإعلام" توصي بإحالة مخالفات الغيطي وريهام سعيد وحساسين إلى التحقيق

06:33 م الخميس 27 يوليو 2017

المجلس الأعلي للإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قررت لجنتا الشكاوي والتقييم الإعلامي التابعتان للمجلس الأعلي للإعلام، رفع توصية إلى المجلس في جلسته القادمة لوقف محدد المدة لبث قنوات إل تي سي والعاصمة والنهار، مع إلزامهم طوال مدة التوقف بكتابة سبب التوقف، مع استمرار دفع مرتبات العاملين فيها طوال مدة الوقف التي من المنتظر أن يوافق عليها المجلس خلال الأيام المقبلة.


وأوصت اللجنتان، خلال اجتماعهما الخميس، بإحالة مخالفات القنوات إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق مع مذيع برنامج صح النوم الإعلامي محمد الغيطي وفريق العمل بقناة إل تي سي، وسعيد حساسين مذيع برنامج انفراد علي قناة العاصمة، وريهام سعيد مذيعة برنامج صبايا الخير لاتخاذ الإجراءات التأديبية.

وقال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى، في مؤتمر عقب الاجتماع، إنه تم عقد 3 اجتماعات على مدار الأيام الثلاثة الماضية ناقشت اللجنة فيها الشكاوي التي وردت للمجلس، بالإضافة إلى التقارير التي أعدتها لجنة الرصد بشأن ما تناولته بعض البرامج تمثل مخالفات وجرائم إعلامية.

وبشأن برنامج "صح النوم" الذي يقدمه محمد الغيطي علي قناة إل تي سي، فقال إن الحلقة الأخيرة تضمنت مخالفات إعلامية وأخلاقية ومهنية عديدة، واتهمت الشكاوي المقدمة إلى اللجنة، البرنامج بإهانة عدد من الشخصيات العامة التي تناولها البرنامج كما أن تقارير لجنة الرصد تضمنت توجيه البرنامج لاتهامات مرسلة إلى وزراء سابقين وحاليين بما يمس ذمتهم المالية.

وأوضح شوقي أن هناك شكوى آخرى قدمتها نائب وزير الزراعة منى محرز تحدثت فيها عن الطريقة غير المحترمة والألفاظ النابية التي أطلقها البرنامج عليها بلا أي مبرر وبما يمثل انتهاكًا للقيم الإعلامية، بحسب تصريحات شوقي، موضحًا "حيث اتهمها البرنامج بأنها فاشلة في النقد رغم أن النقد ينصب على القرار وليس على الشخص بما يمثل لها إرهابًا ويعيقها عن أداء عملها".

وبحسب تصريحات شوقي، تضمن البرنامج طبقًا لتقارير لجنة الرصد الإعلامي اتهامات مرسلة بلا أي سند أو دليل للحكومة بأنها تختلق الأزمات مثل أزمة انفلونزا الطيور وغيرها.

ولفت إلى أن تقارير لجنة الرصد أكدت أن الحالة العصبية الشديدة التي تحدث بها الإعلامي محمد الغيطي والألفاظ المستخدمة بعيدة تماما عن المهنية وعن التناول الإعلامي الراقي المحترم، مشيرًا إلي أن مناقشات لجنتي الشكاوي والرصد الإعلامي خلصت إلى أن الحلقة في مجملها تخالف القواعد والمبادئ والقوانين وتمثل اعتداءًا صارخًا على حقوق المشاهدين.

وأضاف شوقي أن هذه الواقعة تُعد ثاني جريمة ترتكبها القناة المذكورة في ظرف 10 أيام فقط، حيث كانت حصلت على إنذار بسبب برنامج المذيعة شيماء جمال الشهيرة بـ "مذيعة الهيروين"، متابعًا " قناة إل تي سي من خلال برنامج شيماء جمال كانت سبق وارتكبت خلال الأسابيع الماضية مخالفات أخلاقية عندما استضافت إحدى العاملات في المنازل وتحدثت عن علاقات جنسية مع صاحب المنزل".

وأوضح شوقي أن الإعلامي أحمد موسي تقدم بشكوي ضد الغيطي أيضًا لما جاء في برنامج بسمة وهبة، موضحًا أن الشكوى في إطار الفحص لأن الاتهامات سياسية ومن الممكن أن تندرج تحت بند حرية الرأي.​

وأوضح شوقي أن التقرير الخاص بقناة العاصمة تضمن ارتكاب برنامج "انفراد" جرائم إعلامية حيث تبادل الضيوف الشتائم والسباب بالأب والأم وبالخيانة والعمالة في حلقة الأربعاء الماضي وتخللت الحلقة عددًا من المرات التي رفع فيها الضيوف الأحذية.

وتابع: "أما الحلقة من وجهة نظر اللجنتين تمس مصالح مصر وتمثل إهانة للشعوب العربية الشقيقة وفي مقدمتها الشعبين السعودي والعراقي وتؤثر علي المصالح العُليا للمصريين مع هذه الدول كما أنها تضمنت إهانات لدولة إيران".

وأشار إلى أن المجلس يرحب بمناقشة أي قضية في الإعلام شريطة مراعاة البُعد الأخلاقي خاصة عند تناول القضايا العربية.

فيديو قد يعجبك: