إعلان

خاص| الصيادلة تزاحم "أكديما" في صفقة شراء مصنع المتحدون للمحاليل

11:17 ص الإثنين 24 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

دخلت نقابة الصيادلة على خط المنافسة مع الشركة العربية للصناعات الدوائية (أكديما)؛ للفوز بصفقة بيع مصنع المتحدون فارما للمحاليل الطبية، بعد شهور من توقفه عن الإنتاج.

كانت شركة المهن الطبية (إحدى شركات أكديما)، طالبت أحمد عماد، وزير الصحة، بالتدخل لحسم بيع مصنع المحاليل إليها، قبل أن يؤكد الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، أنهم تواصلوا مع أصحاب الشركة للتفاوض حول شراء النقابة للمصنع.

وقال عبيد في تصريحات لمصراوي: "النقابة دخلت الصفقة، ونتفاوض مع أصحاب المصنع لشراءه".

كانت وزارة الصحة أصدرت قراراً بإغلاق مصنع المتحدون فارما يوليو 2015، على خلفية تسمم ووفاة 6 أطفال بمحافظة بني سويف.

ويعد مصنع المتحدون أكبر مصنعي المحاليل الطبية، إذ يستحوذ على نسبة تتراوح بين 40 و50% من احتياجات السوق، وسبب إغلاقه الفترة الماضية أزمة كبيرة في توافر احتياجات المرضى وارتفاع أسعار المحاليل بنسبة كبيرة.

وأشار عبدالله محفوظ، رئيس مجلس إدارة المصنع، إلى أن "الصفقة اقتربت من الحسم خلال الأيام المقبلة"، موضحًا أن هناك تقارب في وجهات النظر مع "أكديما" لشراء المصنع، وحال استمرار تلك التفاهمات سيتم الإعلان عن بيع المتحدون نهاية الأسبوع المقبل.

وأضاف محفوظ لمصراوي: "أكديما أقرب للفوز بالصفقة، وهناك تفاهمات كثيرة جرت خلال الأيام الماضية، وأتوقع أن نصل لاتفاق بنهاية الأسبوع المقبل".

وعينت وزارة الصحة لجنة للإشراف على إنتاج مصنع المتحدون؛ للتأكد من جاهزيته للإنتاج الفعلي. وأوضح رئيس مجلس إدارة المصنع أنه تم إعدام 2.5 مليون عبوة محاليل طبقًا لقرار وزارة الصحة.

وحصل المصنع على الموافقة على إعادة التشغيل بعد إجراء الاختبارات على التشغيلات الأولية لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات، حسبما ذكر الدكتور ياسين رجائي، مدير المكتب الفني بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، لمصراوي. وبحسب رئيس المصنع، فإنه لم يعد للتشغيل الفعلي حتى الآن، ملمحًا إلى أن ذلك "قد يكون ضغطًا علينا لبيع المصنع إلى أكديما".

وقالت مصادر مُطلعة على الصفقة، إن قيمة المصنع قبل الإغلاق كانت تُقدر بـ 800 مليون جنيه، لكنه يُقدر حاليًا بقرابة 285 مليون جنيه بعد توقفه عن الإنتاج.​

فيديو قد يعجبك: