إعلان

بعد إطلاق اسم محمد نجيب على أكبر قاعدة عسكرية.. خبراء: التاريخ ينتصر للأبطال الحقيقيين

04:58 م السبت 22 يوليه 2017

الرئيس الراحل محمد نجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى فرحات:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته التي ألقاها اليوم أثناء افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمرسى مطروح، إن هذا الافتتاح برهانٌ على وفاء مصر لابن من أبنائها، تصدى للعمل الوطني في لحظة دقيقة وفارقة، وهذا يعد تكريمًا لإسهامه الوطني.

يقول اللواء الدكتور طلعت موسى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن إطلاق الدولة اسم الرئيس الراحل محمد نجيب على أكبر قاعدة عسكرية، بمثابة استرداد لحقائق التاريخ المصري، لرجل كانت له بصمة كبيرة فيه، بسبب الدور الكبير الذي لعبه في ثورة 23 يوليو 1952.

ويضيف أنه ترأس البيان الذي أذاعه الرئيس الراحل أنور السادات بإعلان مبادئ الثورة الستة، التي تعهدت بالقضاء على الإقطاع والملكية والاحتكار، وإقامة عدالة اجتماعية وتأسيس جيش وطني قوي، كما أنه من سلم الملك "فاروق" خطاب المغادرة "وتحمّل في ذلك مسؤولية الثورة في مراحلها الأولى".

أما عن السبب الذي جعل مجلس قيادة الثورة يقصي محمد نجيب عن الحكم، فيقول الخبير العسكري إن هذا سببه اختلاف وجهات النظر التي نشبت بينه وبين المجلس، في إصراره أن يعود الجيش إلى ثكناته، بينما يصر مجلس قيادة الثورة على البقاء، كي لا تنحرف بها الأحزاب السياسية الموجودة عن مبادئها ويستغلوها لتحقيق مآربهم الشخصية - على حد قوله.

من وجهة نظر "طلعت موسى" فإن هذا التكريم يعد دليلًا صريحًا على نزاهة القيادة السياسية الموجودة حاليًا والتناغم الموجود بين صفوفها في حقيقة قراءتها الجيدة والمجردة للحقائق التاريخية، وإرجاع الحق والتاريخ إلى أبطاله الحقيقيين، ويشير إلى أن القوات المسلحة لا يمكن أن تلفظ أبنائها ابدًا، حتى وإن اختلفت معهم، وأن الأنظمة السابقة كان لها دور كبير في إغفاله وإسقاطه من التاريخ، وتابع: "محمد نجيب كان رئيس مصر في فترة من الفترات فلا يمكن لنا أن نحذفه ونسقطه من التاريخ".

ويكمل حديثه قائلًا: لا أحد يستطيع أن يطعن في وطنية أي قائد عسكري، ممن كان لهم دور كبير في مراحل القتال التي مرت بها مصر سواء في حرب 67 وحرب الاستنزاف وحرب 73، والاختلاف الذي حدث بين أعضاء مجلس قيادة الثورة لا يعد إنقاصًا لدور أي واحد منهم.

بحسب ما يقول "الخبير العسكري" فإن "محمد نجيب" يُذكر في كتب التاريخ على استحياء، لذا فإن فترة حكمه لابد وأن تُكتب مرة أخرى بحقائق كاملة غير ناقصة "لابد وأن تكتب الحقائق كما هي وكما يجب أن تكون"، ويضيف أنه يستحق تكريمات أكثر من ذلك في إطلاق اسمه على العديد من الشوارع والمدارس.

من جانبه يقول اللواء جمال مظلوم الخبير العسكري، إن السبب في إطلاق اسم "محمد نجيب" على أكبر قاعدة عسكرية، لأنه يُعد أول رئيس لمصر، وتحمل مسؤوليات وأعباء ثورة يوليو في بدايتها، حتى استطاع أن يساهم في نجاحها مع رفاقه في تنظيم "الضباط الأحرار" على نجاحها. ويوضح أن هذا يعد أول تكريم حقيقي له يليق باسمه ومجهوداته.

ويكمل حديثه قائلا: ما فعلته الدولة اليوم من إطلاق اسمه على القاعدة العسكرية يعد جزءًا صغيرًا من ردها لحقه الكبير تجاه مصر، ولكن هذه بداية لسلسلة من التكريمات لا زال يستحقها هذا الرجل.

"معاني كبيرة لرجل أخلص كثيرًا لتلك البلد، وهذا مثال واضح للشباب من يضحي لابد وأن ينصفه التاريخ قبل الدولة"، يقول الخبير العسكري، ويضيف أن الطريقة التي عومل بها بعد تركه للحكم لا تليق به وباسمه وبحجم مجهوداته التي بذلها من أجل مصر.

ويعلق "جمال مظلوم" على ما قاله السيسي في أن "محمد نجيب" تصدى للعمل الوطني في لحظة دقيقة وفارقة، يقصد الظروف القاسية التي كانت تمر بها مصر في ذلك الوقت، في استبداد الحكم الملكي، وأن تلك الظروف لا تختلف كثيرًا عن المخاطر التي تتعرض لها مصر الآن، مشيرًا إلى نجاح العسكريين في كلا الفترتين على إدارة شئون البلاد، في الأوقات التي كانت تحتاجهم فيها الدولة.

أما عن السبب الذي جعل مصر تتأخر عن التكريم اللائق به على مدار السنوات الماضية، فيقول الخبير العسكري أن السبب في ذلك هو الظروف التي كانت تمرّ بها البلاد بشكل لا يسمح لها بالتكريمات، مشيرًا إلى أنه لا يجب إغفالُ اسمه في المحافل الكبيرة.

فيديو قد يعجبك: