إعلان

افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية".. تفاصيل كاملة ولقطات خاصة

10:36 ص السبت 22 يوليه 2017

قاعدة محمد نجيب العسكرية

القاهرة - مصراوي:

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبدأ الاحتفال بعزف الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

وحضر الاحتفال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد الوزراء وكبار رجال الدولة، وعدد من أمراء وسفراء الدول العربية.

الرئيس السيسي يرفع علم القوات المسلحة على قاعدة "محمد نجيب العسكرية"

وعقب رفع الرئيس عبدالفتاح السيسي العلم على قاعدة "محمد نجيب العسكرية"، تم عرض فيلم تسجيلي عن التدريبات المشتركة بين مصر وبين الدول العربية الشقيقة..ومنها التدريب المصري ـ السعودي المشترك "رعد الشمال"، التدريب المصري ـ السعودي البحري "مرجان "، والتدريب المصري ـ الاردني المشترك "العقبة"، التدريب المصري ـ الاماراتي المشترك "سهام الحق"، والتدريب المصري ـ الاماراتي المشترك "زايد"، التدريب المصري الكويتي ـ المشترك "اليرموك"، التدريب المصري ـ البحريني المشترك "خالد بن الوليد"، التدريب المصري ـ البحريني "حمد".

واصطحب الرئيس عبدالفتاح السيسي ضيوف الوفود العربية المشاركة في افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية لتفقد القاعدة مستقلين سيارة مكشوفة.

قادة ومسئولون عرب يشاركون في احتفال افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية

شارك عدد من القادة العرب في حفل افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام غرب الإسكندرية وتخريج دفعات من طلاب الكليات والمعاهد العسكرية.

جاء أبرز الحضور من السؤولون العرب، الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة والأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة نيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين والشيخ سلمان بن حمد بن عيسى الخليفة ولى العهد نائب ملك البحرين والشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وزير الدفاع ممثلا عن أمير دولة الكويت الشيخ صباح احمد الجابر والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

وخلال الحفل قام الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة بتصوير عرض القوات الجوية بهاتفه الشخصي حيث قام الطيارون المشاركون في العرض بحركات مبهرة تبرز مدى الكفاءة العالية للقوات الجوية .

وقام الرئيس السيسي وضيوف مصر بتحية المواطنين الموجودين بأرض الاحتفال.

وتم إطلاق اسم المشير محمد علي فهمي على دفعات خريجي الكلية الحربية والجوية المعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض ، في حين تم إطلاق اسم المشير محمد عبدالغني الجمسي على خريجي دفعات الكليات البحرية والدفاع الجوي، بينما سميت دفعة الخريجين من كلية الفنية العسكرية باسم الفريق سعد الدين الشاذلي.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن ثورة الثالث والعشرين من يوليو، والسيرة الذاتية للواء محمد نجيب الذي تحمل القاعدة العسكرية بمدينة الحمام اسمه. 

في سابقة هي الأولى من نوعها.. احتفال بتخريج دفعات الكليات والمعاهد العسكرية

وعقب ذلك، بدأ الاحتفال بتخريج دفعات جديدة لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية في سابقة هي الأولى من نوعها، وتضم الكلية الحربية والفنية العسكرية والكلية البحرية، بالإضافة إلى الكلية الجوية، وكلية الدفاع الجوي فضلا عن المعهد الفني للقوات المسلحة، والمعهد الفني للتمريض.

ثم بدأ عرض قوات الصاعقة، حيث قام 1500 طالب من طلاب الكلية الحربية الحاصلين على فرقة معلم الصاعقة بالمشاركة مع عناصر من كلية الشرطة بعرض مجموعة من التمرينات المختلفة، منها تمرينات الكفاءة البدنية، وكيفية الدفاع عن النفس، كما استعرض الطلاب تمرينات الاجهزة الرياضية المختلفة فوق عربة متحركة، فيما قامت مجموعة أخرى من الطلاب، بالتسلق وتنفيذ تمرين العقلة والنزول السريع من على العربات فضلا عن اجتياز الموانع المشتعلة بتنفيذ سقطات متنوعة.

وقدمت مجموعات من طلبة الكلية الحربية عروضاً لعبور الموانع المرتفعة، والتصدي للمركبة المدرعة ثم اقتحامها من الخلف، كما استعرضوا مهارات تكسير الأجسام والألواح الصلبة، ومهارة إخلاء وسيلة النقل وعبور الموانع المشتعلة.

وتلى ذلك عرض للموسيقات العسكرية.

ثم قدم فريق الألعاب الجوية (النجوم الفضية) عرضا للقوات الجوية، حيث رسم علم مصر بالدخان في سماء العرض تحية للرئيس عبد الفتاح السيسي وضيوف مصر، وقام كذلك بإجراء عدد من المناورات، ويتكون الفريق من 10 طائرات أدوا العرض بمهارة فائقة.

وعقب ذلك ، تم العرض العسكري لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية، حيث توجه الطلبة أمام المنصة لتوجيه التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وضيوفه، ومر من أمام المنصة مجموعات العرض العسكري لخريجي الكليات والمعاهد العسكرية بدءا من المجموعة الاولى من خريجي كلية الدفاع الجوي، والمجموعة الثانية من خريجي الكلية الحربية، كما يشارك في حفل تخرج الكليات والمعاهد العسكرية، مجموعة من طلبة كلية الشرطة في لمحة تعكس مدى اهمية التدريب المشترك بين طلبة الكلية الحربية وطلبة كلية الشرطة والجهد المبذول فيما بينهما.

كما تم العرض العسكري للمجموعة الاولى من خريجي الكلية الجوية، والمجموعة الاولى من خريجي الكلية الفنية العسكرية، تلاها المجموعة الاولى من خريجي المعهد الفنى للقوات المسلحة، ثم المجموعة الثالثة من خريجي الكلية الحربية، تلاها المجموعة الثانية من خريجي كلية الدفاع الجوي، ثم العرض العسكري لمجموعة خريجي الكلية البحرية.

عرض جوي لطائرات الرافال في سماء العرض.. وفريق الألعاب الجوية يرسم لوحة فنية لعلم مصر

أعقب ذلك عرض جوي لطائرات الرافال في سماء العرض تلاها عرض لتشكيلين منفصلين من طائرات اف 16 ..وفي نهاية العرض العسكري قام فريق الالعاب الجوية بتقديم لوحة فنية لعلم مصر .

ثم أعلن مدير ادارة شئون ضباط القوات المسلحة مصادقة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على ما يلى: 

أولا: تعيين خريجي الكلية الحربية الدفعة 111 حربية دفعة المشير فخري محمد على فهمي برتبة الملازم تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ 2017.

ثانيا :تعيين خريجي الكلية الحربية الدفعة 75 مهندسين والدفعة 63 جامعيين مختلط ،والدفعة 105 رئيسات تمريض في رتبة ملازم أول تحت الاختبار في القوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ2017 وتعيين خريجي الكلية حربية الدفعة 110 أطباء وأطباء أسنان وصيادلة وأطباء بيطريين في رتبة ملازم أول تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 12 ـ 3 ـ 2017 .

ثالثا: تعيين خريجي الكلية الفنية العسكرية الدفعة 54 دفعة الفريق سعد محمد الشاذلي في رتبة الملازم أول تحت الاختبار في القوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ 2017 .

رابعا تعيين خريجي الكلية البحرية الدفعة 68 دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي في رتبة ملازم أول تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ 2017 .

خامسا :تعيين خريجي الكلية الجوية الدفعة 84 طيران دفعة المشير فخري محمد على فهمي في رتبة ملازم تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ 2017 .

سادسا: تعيين خريجي الكلية الجوية الدفعة 84 علوم عسكرية جوية دفعة المشير فخري محمد على فهمي في رتبة ملازم جوي تحت الاختبار اعتبارا من 30 يونيو 2017 .

سابعا تعيين خريجي الكلية الدفاع الجوي الدفعة 45 دفاع جوي دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي في رتبة الملازم تحت الاختبار بالقوات المسلحة اعتبارا من 30 ـ 6 ـ 2017.

ثامنا: تعيين خريجي المعهد الفني للقوات المسلحة الدفعة 46 دفعة المشير محمد على فهمي في رتبة الملازم فني تحت الاختبار اعتبارا من 1 ـ 7 ـ 2017 .

تاسعا: تعيين خريجات المعهد الفني للتمريض الدفعة 20 دفعة المشير فخري محمد على فهمي في رتبة ملازم فني تمريض بالقوات المسلحة اعتبارا من 1ـ 7 ـ 2017 

عاشرا: منح أوائل الخريجين من مصر والبعثات العربية والصديقة المذكورة أسماؤهم نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية تقديرا لجهود وأداء واجباتهم .

منح أوائل الخريجين من مصر والبعثات العربية والافريقية نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية

عقب ذلك ، تم منح أوائل الخريجين من مصر والبعثات العربية والافريقية نوط الواجب العسكري من الدرجة الثانية ، وهم من الكلية الحربية الملازم أول تحت الاختبار محمد سمير سيد أحمد ، ومن دولة فلسطين يعقوب إبراهيم ، ومن دولة الكويت عبد العزيز شاهر الشمري، ومن الكلية الفنية ملازم أول تحت الاختبار المعتز بالله محمد رشدي ، ومن دولة ليبيا وائل عبد السلام محمد أبو سعد .

ومن الكلية البحرية ملازم أول بحري تحت الاختبار عمرو محمد عبد الفتاح ، ومن دولة البحرين محمد داود حسن أحمد، ومن دولة العراق علي غازي عبد الحسين، ومن الدفعة 84 طيران ملازم أو طيار تحت الاختبار أحمد سمير سعد ابراهيم ،ومن الدفعة 84 علوم عسكرية جوية ملازم جوي تحت الاختبار محمد أحمد شعبان.

ومن كلية الدفاع الجوي ملازم أول تحت الاخبار أحمد رأفت أبو المعاطي ومن دولة السعودية حمود بن عبدالله بن صباح ، ومن جنوب السودان اتينج اكوا فيلب ، ومن المعهد الفني ملازم فني تحت الاختبار خيري محمد خير الفخراني ،ومن المعهد الفني للتمريض ملازم أول تحت الاختبار أسماء محمد محمود مسلم. 

وعقب ذلك ، قام خريجو الكليات والمعاهد العسكرية بأداء قسم الولاء ، وقدم طلبة الكليات والمعاهد العسكرية هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي "درع القوات والمعاهد العسكرية" ، كما قدم أوائل طلبة الكليات المدنية هدية تذكارية للرئيس عبارة عن " المصحف الشريف" .

ثم ألقى الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والانتاج الحربي، كلمة رحب فيها "بيوم من أيام العزة والفخار للعسكرية المجيدة يوم افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لقاعدة محمد نجيب العسكرية أول رئيس للجمهورية بعد إعلانها في 18 يونيو 1953، الذى كان على رأس الضباط الأحرار ، يوم خرجوا ليتوجوا كفاح ونضال شعب مصر العظيم بثورتهم المباركة في الـ 23 من يوليو عام 1952" .

وأضاف:"تلك الثورة المجيدة التى استهدفت بمبادئها الـ 6 إقامة حكم وطني يمثل جموع الشعب المصرى وإنشاء جيش وطني قوي يحقق له السيادة على أرضه ومقدراته".

وزير الدفاع: رجال القوات المسلحة يوجهون تحية الإعزاز للرئيس الراحل جمال عبد الناصر

وقال الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي في كلمته :"اليوم ونحن نحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة فإن رجال القوات المسلحة يوجهون تحية الإعزاز والإكبار لقائد تلك الثورة المباركة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رحمه الله ورفاقه من الضباط الأحرار ، وهذا الجيل العظيم من شعب مصر بكافة طوائفه الذي انتصر للحرية والاستقلال، وبناء غده الأفضل، فالشعب كما قال جمال عبد الناصر هو القائد والمعلم".

وتابع "واليوم واستكمالا لمسيرة الأبطال من رجال القوات المسلحة على مر عصورها المجيدة تشهدون افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية يرفرف عليها علم مصر خفاقا بالعزة والكرامة دعما لقدراتها العسكرية شيدتها أياد مصرية خالصة لا تعرف المستحيل ويقوم عليها رجال أوفياء آمنوا بربهم ووطنهم وأمتهم العربية ومستعدون ببأسهم الشديد والتضحية والفداء لرد الصاع صاعين لكل من يحاول المساس بأمن مصر وسلامة شعبها أو أمن وسلامة أمتها العربية، شعارهم أنه لا تهاون مع أي فئة سولت لها نفسها المساس بأمن مصر أو أمتها العربية".

وأضاف الفريق صدقي صبحي :"لقد كانت القوات المسلحة المصرية على مر العصور الدرع الواقي للوطن ولأمتنا العربية وستظل التجسيد الحقيقى لأسمى معانى التضحية والفداء وإنكار الذات ويخطيء من لا يعي قيمتها وقدرها وقوتها، وكما كانت مصر منذ أكثر من 7 آلاف عام صاحبة الدور الطليعي والمسئولية القومية في منطقتها ودرأت عنها قوى الشر والظلام على مر العصور انطلاقا من اعتبارات التاريخ والموقع والمكانة والحضارة وقوة قواتها المسلحة، ستظل إلى أبد الدهر عصية على كل من يحاول النيل منها او التطاول عليها وستدحر بإذن الله مخططات رموز الإرهاب والتطرف وقوى الظلام والهمجية".

وتابع :"شعب مصر العظيم.. إن رجال القوات المسلحة هم ابناؤكم المخلصون يستلهمون منكم الكرامة والعزة والصبر على الشدائد بعد أن أصبحتم بفضل بصيرتكم وحكمتكم التى ميزت بين الخبيث والطيب مثالا يحتذى به بين شعوب العالم بعد ان علمتموهم أن حاضر ومستقبل الأوطان لا يصنعها المتاجرون بالدين أو الشعارات المزيفة ، وإنما يصنعها الحكماء الاوفياء المخلصون لأوطانهم وأمتهم والمدافعون عن قضاياها بكل الصدق والإخلاص وبحكمة وشجاعة القيادة والفكر المستنير".

السيسي: مشاركة الأشقاء العرب افتتاح قاعدة محمد نجيب دليل وحدة الصف

وفي كلمته، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت أن وجود الأشقاء العرب خلال الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات الكليات والمعاهد العسكرية يعد تأكيدا على وحدة الصف العربي.

ورحب الرئيس السيسي بضيوف مصر الكرام ، لافتا أن تواجدهم اليوم بيننا له تأكيد على وحدة الصف العربي، وتأكيد جديد على ما يجمع بلدننا وشعوبنا من مصير مشترك وتعاون بناء لمواجهة التحديات التي تواجه أمتنا العربية. 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي تحية تقدير واعزاز لشهداء مصر من أبطال القوات المسلحة والشرطة، مشيرا إلى أن العلاقة بين الشعب وقواته المسلحة ستظل سرا مصريا أصيلا وعهدا أبديا.

وأكد الرئيس السيسي أن الشعب المصري هو سند مصر وسند أمتها العربية في الحق والسلام وفي البناء والتعمير، لا في الهدم ولا في التخريب ولا في التآمر.. مشددا على أن مصر دولة لن تسمح ولا شعبها بأن يتدخل أحد في شئونها.

وقال اننا نخوض معركتين فاصلتين هما مواجهة الإرهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية، مؤكدا أن قوى الإرهاب والمتطرفين لن يستطيعوا النيل من مصر ولا من اشقائنا العرب.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي "نسير في هذا الطريق موقنين أن شعب مصر يميز بين الخبيث والطيب ويدرك مصالحه العليا بوعي وحكمة وأن هذا الشعب العريق عاقد العزم على إتمام مسار الإصلاح الاقتصادي حتى يجني ثمار التحمل والتعب من أجل مستقبل كريم و وطن مزدهر. 

ووجه الرئيس التحية والتقدير لشعب مصر ،قائلا: "إنما هو تقدير حقيقي لان وعيكم وإدراككم لمتطلبات الإصلاح وصبركم وتحملكم أمر يقدره ليس فقط الشعب المصري وإنما العالم أجمع".

وأوضح الرئيس السيسي، أن المصريين أرادوا أن يغيروا واقعهم وأن يكونوا في دولة تعتمد على ذاتها، مدركين أن هذا الثمن صعب لآن الظروف تحتاج إلى هذا، وقال : "أنا مسنود بالشعب وكرامتي مرفوعة وكرامة مصر بكم، وإنه لابد من تغيير واقعنا ونبني بلدنا بأيدينا وصبرنا وتحملنا .. إن الله سيكافىء جزاء الصبر والتحمل" .

وأشار إلى لأنه على علم بالأسعار وتأثيرها على المواطنين، معربا عن تقديره للشعب المصري قائلا: "أنتم شعب عظيم جدا كل التحية والتقدير لكم .. شعب مصر هو سند مصر وهو الذي يحميها ويحافظ عليها ويرفع من شأنها وهو سند أشقائه ، مثل ما هم سند لنا."

وقال الرئيس السيسي في ختام كلمته أتوجه بالتحية والتهنئة وكل عام وأنتم بخير ومصر العزيزة بأمان واستقرار وتقدم، والأمة العربية في رخاء وازدهار، ودائما نردد جميعا، تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر وتحيا الأمة العربية.

وبعد انتهاء الرئيس السيسي من إلقاء كلمته، عزفت الموسيقى السلام الجمهوري، ثم غادر وضيوفه الحفل.

ورصد مصراوي بعض اللقطات في افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية في هذه التغطية الخاصة.. 

السيسي يوجه 9 رسائل مهمة في افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية"

رحلة محمد نجيب مع الرؤساء.. شطبه عبد الناصر وكرمه مبارك وخلده السيسي

نواب يشيدون بدور قاعدة "نجيب العسكرية" في محاربة الإرهاب

الرئيس السيسي يشهد افتتاح متحف الرئيس الراحل محمد نجيب

السيسي يحذر المتدخلين في شئون مصر: "خليك في حالك أحسن"

بروفايل| محمد نجيب.. قائد الثورة الذي "دفنوه حيًا"

السيسي: ما يأكله المصريون في يوم واحد يساوي ما يتناوله شعب آخر في عام

السيسي للمصريين: "كرامتي مرفوعة بيكم"

السيسي للدول الداعمة للإرهاب: ما تفعلونه لن يمر دون حساب

السيسي: الدفعات الجديدة تتخرج في ظروف إقليمية صعبة

صدقي صبحي: مستعدون لرد الصاع صاعين لأي فئة تسول لها نفسها المساس بأمن مصر

عرض للطائرة "رافال" في سماء قاعدة محمد نجيب العسكرية

من هم أعضاء الوفد السعودي المشارك في افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية؟

نسور القوات المسلحة ترسم قلبا في سماء الإسكندرية بحضور السيسي

السيسي يستعرض القوات بقاعدة محمد نجيب العسكرية

 

فيديو قد يعجبك: