إعلان

الجامعة الأمريكية مدافعة عن "الإطاحة" بعمال النظافة: "نخفض التكاليف التي نتكبدها"

06:24 م الجمعة 21 يوليو 2017

الجامعة الأمريكية في القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

دافعت الجامعة الأمريكية في القاهرة، عن قرارها بإلغاء قسم النظافة والاستغناء عن عمال النظافة في الجامعة، مؤكدة أنها ستقدم الدعم الكامل للموظفين المتأثرين من القرار.

وقالت الجامعة، في بيان صحفي، حصل مصراوي على نسخة منه، إن "الجامعة ستتعاقد مع شركتين ذوي سمعة طيبة في هذا المجال ليقوما بتقديم خدمات عالية المستوى مع الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة على مدار ساعات أطول كل يوم، مع خفض التكاليف التي تتكبدها الجامعة".

وأكد فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة، أن قرار إلغاء قسم النظافة جاء بعد لدراسة شاملة ودقيقة حول كيفية تحسين مستوى الخدمات بالحرم الجامعي لتحقيق أقصى استفادة للطلاب وهيئة التدريس والموظفين وزائري الجامعة، بالإضافة إلى تقديم أفضل رعاية لموظفي الجامعة الذين ستتغير وظائفهم.

وأضاف ريتشيادروني: "نحن ملتزمون بإتاحة أفضل مناخ تعليمي ممكن لطلابنا وذلك من خلال التطوير المتواصل لمستوى الخدمات المقدمة بالحرم الجامعي والتركيز على دعم الأهداف التعليمية للجامعة. وفي الوقت نفسه ملتزمون برعاية جميع أعضاء مجتمع الجامعة، وهذا يعني دعم الموظفين الذين سيتأثرون نتيجة لهذا القرار".

وتابع: "سنبذل قصارى جهدنا من أجل تسيير عملية التغيير بسلاسة وبشكل مراع لحقوق وشعور الآخرين قدر الإمكان، إذ يكمن هدفنا في التأكد من أن موظفينا المتفانين سيجدون وظائف إما داخل الجامعة أو خارجها."

وذكر البيان أن الجامعة ستقدم خطابات توصية وشهادات خبرة تقديراً لخدمات الموظفين بالجامعة، وصرف مكافأة نهاية الخدمة لكل العاملين أصحاب العقود غير محددة المدة وكذلك للعاملين الذين تنتهي عقودهم بعد 31 أغسطس 2017، ومكافآت استثنائية للعاملين أصحاب العقود محددة المدة شريطة أن يستمروا في تقديم الخدمات بما عهدناه منهم من التزام وولاء للجامعة، وذلك حتى تبدأ الشركات الجديدة في تقديم الخدمات بشكل متكامل.

وأشارت إلى أنها ستقدم هؤلاء العاملين إلى الشركتين اللتين تم التعاقد مهما، لضمهما إلى العمل تحت إدارة الشركتين.

وأكدت الجامعة، التزامها بمراعاة العاملين المقيد أبنائهم حالياً بالبرامج الأكاديمية بالجامعة أو من قاموا باستلام خطابات القبول، لافتة إلى أنهم سيستمرون في تلقي تعليمهم وفقاً لسياسة القبول الحالية.

وقال مصدر مسئول بالجامعة لمصراوي، إن الجامعة لديها عمال نظافة بعقود تجدد سنويًا، وعمال آخرين معيين بعقود مفتوحة في الجامعة، لافتًا إلى أن الجامعة طرحت على العمال أصحاب العقود المجددة السنوية مكافأة بمرتب 6 أشهر مما يتحصل عليه من الجامعة، أما العاملين المثبتين في الجامعة القدامى تم وضع مكافأة خاصة بصرف شهرين مرتب عن كل سنة قاموا بقضائها.

وأضاف المصدر، أن عدد من العاملين استجاب لما قررته الجامعة بينما تتفاوض الجامعة مع باقي العاملين الرافضين.

كان عمال النظافة بالجامعة الأمريكية دخلوا في اعتصام الأسبوع الماضي، احتجاجًا على قرار إلغاء قسم النظافة الحالي بأكمله مع عدم تجديد عقود 170 عامل نظافة والاستعانة بمقاول خدمات خارجي للقيام بأعمال النظافة عوضا عن العمال الحاليين.

وطالب العمال المعتصمون، بإلغاء القرار، وتجديد عقودهم، والدخول في مفاوضات جدّية على أساس المساواة والاحترام المتبادل من أجل تنظيم العمل بشكل يحفظ حقوق العمال ويضمن لمجتمع الجامعة مستوى خدمة واضح المعايير.

وأعرب اتحاد طلاب الجامعة عن "تضامنه مع العمال المعتصمين ورفضه لقرار الإدارة المفاجئ والتعسفي بإلغاء قسم النظافة الحالي".

ودعا الاتحاد، "جميع الطلاب للتضامن بكل السبل السلمية مع الإخوة العمال في حركتهم الاحتجاجية علي كافة مواقع التواصل الاجتماعية والبريد الالكتروني للجامعة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان