إعلان

افتتاح شبكة مكافحة الحريق في جامعة القاهرة.. ونصار: "الإطفاء اليدوي غير مُجدي"

04:25 م الإثنين 17 يوليو 2017

الدكتور جابر نصار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، الإثنين، شبكة التغذية الجديدة بمياه الشرب بالحرم الجامعي وخزان مياه مكافحة الحريق بتكلفة 15 مليون جنيه.

وقال نصار خلال الافتتاح، إنه تم إنشاء شبكة التغذية بمياه الشرب بأحدث المواصفات العالمية، وهي عبارة عن مواسير بأقطار تبدأ من 1 بوصة حتى 12 بوصة وجميعها مدفونة تحت الأرض، وتم تنفيذ خزان أرضي لمياه الحريق من الخرسانة المسلحة بسعة 1000 متر مكعب وملحق بالخزان غرفة للطلمبات الخاصة بضخ المياة بشبكة الحريق.

وأضاف نصار، إن الجامعة هي المؤسسة الوحيدة التي لديها هذه الشبكة بهذه الضخامة، التي تكلفت 15 مليون جنيه قبل التعويم.

واعتبر نصار المشروع بأنه "يظهر خطة الجامعة في الإصلاح الذي حدث في الفترة الأخيرة، شبكة الإطفاء الداخلية في المباني ووحدات جامعة القاهرة كانت موجودة منذ مدة طويلة وكانت غير مستغلة وغير مطورة".

وأوضح أنه كان يشترط لاستخدام هذه الشبكة الداخلية أن يكون هناك المادة التي تستخدم في الإطفاء لأن ضغط المياه في جامعة القاهرة لم تكن قادرة على تشغيل هذا النظام الجديد، مؤكدا أن الجامعة شهدت تحديات كبيرة فى 2013 وكانت احتمالات حدوث الحرائق كبيرة وكان هناك عنف ومولوتوف وألعاب نارية.

ولفت إلى أن منظومة الإطفاء اليدوي لم تكن لتساعد على إطفاء حريق مهما كان حجمه صغير، موضحًا أن هذا النظام الجديد يعمل أتوماتيكيا وهناك 3 مضخات متنوعة إحداها بالكهرباء والأخرى بالديزل والثالثة بالغاز إذا تم تعطيل أي مصدر يعمل المصدر الآخر، مستطردًا أن النظام الجديد قادر على تقديم 1300 جالون مياه في الدقيقة للإطفاء.

وأشار إلى أن مصر معرضة لارتفاع درجة الحرارة بمستويات غير مسبوقة ووصلت المعدلات إلى 45 و48 درجة مئوية.

وقال نصار: "لابد أن تتغير مواصفات التكييف في مصر وتصبح مواصفات قياسية أعلى لأن درجة الحرارة في مصر منذ 20 سنة لم تكن تتجاوز الـ 36 وإذا تجاوزت الـ50 فيما بعد قد تؤدى إلى حدوث حرائق تلقائية والتفكير في النظام الجديد كان تفكير مستقبلي لتأمين الجامعة".

وكانت جامعة القاهرة قد أنهت مع إحدى شركات المقاولات الكبرى، كافة الأعمال الخاصة بالحفر وتركيب المواسير وإعادة الوضع على ماهو عليه بدون التأثير على سير العملية التعليمية، حتى أصبحت شبكة الحريق وشبكة تغذية مياه الشرب جاهزين للإستخدام..

وشهد الإفتتاحات، نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام جامعة القاهرة وقيادات الشركة المنفذة لمشروع شبكة التغذية الجديدة بمياه الشرب بالحرم الجامعي وخزان مياه مكافحة الحريق، والمهندسون المشرفون على أعمال التنفيذ.

فيديو قد يعجبك: