إعلان

محصول العنب يعيد مصر إلى قائمة المصدرين بعد حظر تصدير منتجاتها إلى 8 دول

02:48 م السبت 15 يوليو 2017

محصول العنب

تقرير- أحمد مسعد:

تخطت وزارة الزراعة، أزمة متبقيات المبيدات، بعدما حظرت 8 دول عربية وأجنبية استيراد الحاصلات الزراعية المصرية، باعتمدت الصين المزارع المصرية، بعد تفقدها منظومة عمل التصدير وإجراءات الحجر الزراعي.

وبدأ الحظر على الحاصلات الزراعية المصرية، في أغسطس الماضي، بعدما أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية، تقريرًا يؤكد وجود منتجات زراعية مصرية تمت سقايتها بمياه الصرف الصحي، وبها نسبة متبقيات المبيدات أعلى من المعدل الطبيعي، مما دفع العديد من الدول الأجنبية والعربية لاتخاذ نفس الموقف، ومنهم: المملكة العربية السعودية، الإماراتن والكويت.

وأصدرت وزارة الزراعة المصرية، إجراءات مشددة على الحاصلات الزراعية، وصلت إلى 47 إجراءً، أبزرهم: تسجيل المزراع، إشراف جمعية "هي" على الفلاحين، نقل المحاصيل بسيارات مجهزة، تحريم عدد من المبيدات الحشرية، وتجهيز محظات التعبئة بشكل سليم.

يقول الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة، إن تنفيذ المنظومة الرقابية الجديدة يسير وفق جدول زمني لتحسين الصادرات، وبدأت بمحصول العنب، وسيتم تعميمها إلى باقي المحاصيل الزراعية.

وأضاف الحداد لمصراوي، أن وزارة الزراعة اعتمدة منظومة المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى دور جمعية "هي" غير الهادفة للربح.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الجعة، فتح سوقًا جديدة للعنب المصري في الصين، من المزارع المصرية التي اعتمدها الجانب الصيني خلال زيارته لمصر.

وقال الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الإدارة الصينية وافقت رسميًا على تصدير مصر محصول العنب إلى دولة الصين، بداية من اليوم، من خلال المزارع ومحطات التعبئة المصرية التي اعتمدها الجانب الصيني أثناء زيارته الميدانية لجمهورية مصر العربية مؤخرًا.

وأعلنت الدكتورة نجلاء بلابل رئيسة الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن بعض الدول قد رفضت ما يقرب من 40 شحنة، بسبب الشركات المخالفة لقواعد الأمان التصديري، لافتة إلى أن الإجراءات الجديدة سوف تحد من أخطاء الماضي.

وأشارت لمصراوي، إلي أهمية التنسيق المشترك بين المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ولجنة مخالفات المصدرين بوزارة التجارة والصناعة، ودور وزارة الزراعة التي تفحص الصادارات الزراعية من قبل الحجر الزراعي .

ومن أبرز المحاصيل التي تم حظرها في الآونة الاخيرة: الفرولة، الفلفل، والفول السوداني.

وقال المهندس ياسر الخيال مدیر اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانیة، إن إنتاج مصر من محصول العنب بلغ مليون ونصف الطن، حيث يعتبر محصول العنب المصري من المحاصيل التي تحقق مكاسب عالية للمنتجين والمصدرين، لافتًا إلى تصدير مصر ما يقرب من 105 ألف طن عن خلال العام الماضي.

وأشار الخيال، إلى إن تصدير المحصول يبدأ في شهر5 وينتهي بنهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلي أن مصر تصدر للصين محاصيل أخري منها الفرولة والبرتقال.

وأوضح الدكتور محمد محمود مدير معهد المحاصيل البستانية، إن الصادرات المصرية يتعظم دورها يومًا بعد يوم من خلال حزمة الإجراءت الجديدة التي اتبعتها الوزارة وابلغت بها المصدرين.

وأكد مدير المعهد، أن المعهد يقدم كافة الارشادات للمزارعين من خلال الدوارت المتواصلة والزيارات الميدانية، لافتًا إلي أن مركز البحوث الزراعي هو الحصن الأول للزراعة المصرية.

فيديو قد يعجبك: