إعلان

"سعفان" يرأس وفد مصر الثلاثي في مؤتمر العمل الدولي بجنيف

12:00 م الجمعة 09 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:
غادر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، القاهرة اليوم الجمعة، متوجهًا إلى مدينة "جنيف" السويسرية ليرأس وفد مصر الثلاثي "الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال" في الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي التي تعقد بقصر الأمم، ومبني منظمة العمل الدولية.

وقال بيان الوزارة، اليوم الجمعة، إنه من المقرر أن يلقي الوزير كلمة مصر في المؤتمر، الثلاثاء المقبل، وتتناول تعليقًا على تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايدر، هذا العام حول المبادرة المئوية الخضراء للمنظمة التي تهدف إلى التطبيق الفعال لأبعاد العمل اللائق للتحول إلى معدلات استخدام أقل للكربون ووضع العالم على مسار مستدام من التنمية.

ومن المقرر أن يطلب المدير العام من دورة المؤتمر اعتماد بند البرنامج والميزانية والذي يناقش التحول إلى بيئة مستدامة ويتضمن عدد من القضايا المتداخلة التي تغطي كافة أنشطة المنظمة.

ويلتقي سعفان على هامش المؤتمر - خلال فترة انعقاده - في بعدد من قيادات المنظمة الدولية وعلي رأسهم جاي رايدر المدير العام، ليؤكد أن مصر انتهت من مشروعي قانوني العمل والمنظمات النقابية، وأنهما يراعيان معايير العمل الدولية والاتفاقيات التي صدقت عليها مصر في شأن حق التنظيم النقابي وذلك بمشاركة ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، وهما يُعرضان حاليًا على البرلمان لإصدارهما، لإجراء الانتخابات النقابية العمالية قبل نهاية العام الحالي فور انتهاء البرلمان منهما.

كما يبحث الوزير مع رايدر التعاون الفني الذي تقدمة المنظمة لمصر، لضمان توفير شروط العمل اللائق وتحسين ظروف العمل، وتقديم المساعدة والخبرة والدعم الفني والمادي في مجالات العمل والعمال.

كما يلتقي سعفان عددًا من وزراء العمل العرب والأفارقة، لبحث أوجه التعاون في مجالات العمل والعمال والمشاكل التي قد تواجه استخدام العمالة المصرية لتحقيق الاستقرار لها في هذه الدول، بحسب البيان.

وقال الوزير إن المؤتمر بدأ أعماله يوم 5 يونيو ويستمر حتي 16 منه، وتناقش الجلسة العامة تقرير المدير العام، ورؤية الدول الأعضاء عليه، كما تعقد قمة العمل قبل اختتام المؤتمر بيوم، وتتمحور حول "المبادرة المئوية لعمل المرأة" والتي تهدف إلى التعريف بالعوائق من أجل إحراز نمو أسرع في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأشار إلى أنه من المقرر إجراء انتخاب مجلس إدارة مكتب العمل الدولي يوم 12 يونيو الجاري، للفترة من 2017 إلي 2020، وذلك لاختيار ممثلي أعضاء الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال للمجلس لدورة تستمر 3 سنوات، ويتألف من 56 عضوًا عن الحكومات منهم 28 أصليين ومثلهم مناوبين، فضلًا عن 33 عضوًا عن أصحاب الأعمال ومثلهم عن العمال، ومن كل منهما 14 عضو أصليين، و19 مناوبين.

وأوضح سعفان أن المؤتمر شكل عددًا من اللجان لمناقشة الموضوعات الفنية المعروضة علي جدول أعماله، ومنها هجرة الأيدي العمالة، والعمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة علي الصمود، حيث يتم مراجعة التوصية الخاصة بتنظيم العمالة "الانتقال من الحرب إلى السلم"، فضلًا عن مناقشة متكررة حول الأهداف الاستراتيجية للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل في ظل متابعة إعلان المنظمة "عدالة اجتماعية من أجل عولمة عادلة".

كما يطرح على المؤتمر الذي يستمر حتى 16 يونيو الجاري ويشارك فيه 187 دولة بتمثيلها الثلاثي أعضاء بمنظمة العمل الدولية، إلغاء 6 اتفاقيات وذلك بعد دخول آلية تعديل المنظمة 1997 حيز النفاذ في دستورها.

فيديو قد يعجبك: