إعلان

رئيس اتحاد المصريين بالخارج: العمالة المصرية لن تتأثر بقطع العلاقات مع قطر

12:46 م الإثنين 05 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

قال محمد عراقي، رئيس الجالية المصرية في قطر، الاثنين، إن الوضع مستقر حتى الآن فيما يخص العمالة المصرية بقطر، وأن ما يقال حول تسريحهم مجرد "شائعات".

وأضاف "عراقي" في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن وزارة الخارجية القطرية أصدرت بيان بأن المقيمين في قطر سيباشرون عملهم وحياتهم بشكل طبيعي، متابعًا: "مفيش أي حاجة حصلت والوضع مستقر"

وأشار إلى أنه رغم وقف الخطوط الجوية بين البلدين في شركتي مصر للطيران والقطرية، إلا أن من يرغب في العودة لمصر سيقوم بذلك بسهولة من خلال أي شركة أخرى مثل اللبنانية والكويتية.

وفيما يخص إخلاء المصريين من الوظائف الحكومية بقطر، قال إن ذلك يأتي على ضوء مشروع "التقطير"، الذي يعني تشغيل الشباب القطري في الوظائف الإدارية بالمؤسسات الحكومية، موضحاً أن قطر بدأت في تنفيذ هذا المشروع منذ فترة وليس له علاقة بالقرار الأخير، ولكنه غير مستهدف للمصريين .

ولفت إلى أنه لهذا السبب يتم إنهاء عمل عدد كبير من المصريين لأن الكثير منهم يعملون في هذه الوظائف الإدارية.

وأعلنت مصر وأربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن، الأحد، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية من الدول الأربع.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن قطع العلاقات جاء "في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية."

وقررت السعودية "قطع العلاقات مع قطر وإغلاق إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية... حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف،" حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر حكومي سعودي.

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقررت الإمارات "قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إلى الإمارات وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية" بحسب الوكالة الرسمية (وام).

كما قالت الحكومة اليمنية في بيان إن "ممارسات قطر بالتعامل مع مليشيات الحوثيين الانقلابية ودعم الجماعات المتشددة أصبحت أمرًا واضحًا".

ردا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن الأسف لقرار الدول الأربع قطع العلاقات الدبلوماسية معها. وقالت الوزارة إن "الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

فيديو قد يعجبك: