إعلان

بعد وقف الإعلان.. كم تبلغ أموال الزكاة وأين تصرف ؟

02:27 م السبت 03 يونيو 2017

أحمد الطيب شيخ الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ محمود مصطفى:

في سبتمبر من عام 2014 أًصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهورية بتدشين بيت الزكاة والصدقات المصري، تحت إشراف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الزكاة إذا تم أداؤها فى مصارفها الشرعية لاستطاعت أن تقضى على آلام وأحزان الفقراء والمحتاجين.

تعود فكرة إنشاء بيت الزكاة والصدقات، اقترحها الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، وقدمها للرئيس الأسبق مبارك الذي رفضها، قبل أن يتقدم بها شيخ الأزهر للرئيس السيسي ، الذي أصدر قرارا جمهوريا بالموافقة عليه.

وقال الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام العام لبيت الزكاة والصدقات، إن أموال زكاة المصريين تتجازو سنويا 55 مليار جنيه، يتم صرفها في مصارفها الشرعية التي حددها القرآن الكريم.

ويختص بيت الصدقات، بصرف أموال الزكاة في مصارفها الشرعية وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع، وجمع أموال الزكاة التي تقدم طوعا من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات التي يتلقاها البيت ويقبلها مجلس الأمناء.

يقول صفوت النحاس لـ"مصراوي"، إن بيت الزكاة قناة آمنة لإيداع أموال الزكاة به، متابعا "يحظى بثقة الكثير من المواطنين بسبب خضوعه لإشراف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر".

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أوضح أن فريضة الزكاة لو أُديت كما ينبغي، لتم القضاء تماما على عذابات وآلام وأحزان الفقراء.

ووقع بيت الزكاة عدة بروتوكولات مع وزارة الصحة وبنك الطعام وشركات أدوية، لعلاج مرضى فيروس بالمجان وصرف الأدوية لغير المحتاجين، وتوزيع وجبات على القفراء، وتوصيل المرافق لمنازل الأسر الأكثر احتياجا.

ربما كان خضوع بيت الزكاة لإشراف شيخ الأزهر، سببا في ثقة الكثير من المصريين، وزاد من حجم التبرعات التي وصلت إلى مليون جنيه يوميا، بحسب الدكتور صفوت النحاس.

وحدد القرآن الكريم مصارف الزكاة في قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل".

ومن المقرر أن يوزع بيت الزكاة على الفقراء، خلال رمضان الجاري، 750 ألف كرتونة غذائية كنوع من تخفيف العبء على الأسر المحتاجة، بما يتوافق مع الغرض الذي أسس من أجله.

الأمين العام لبيت الزكاة، قال إنه يتم صرف مرتبات شهرية للمستحقين الذين يتقدمون بطلبات إلى المشيخة، ويتم عمل بحث اجتماعي عنهم، وإعداد قاعدة بيانات، وهم ثلاث فئات " 150 و300 و500 جنيه"، طبقا لحالة كل منهم، ويبلغ عددهم 76 ألف أسرة.

وأوضح أن بيت الزكاة تكفل بعلاج 24 ألف و600 مريض بفيروس سي، وإجراء 100 عملية جراحية أسبوعيا من قوائم الانتظار بالمستشفيات.

وخصص بين الزكاة والصدقات المصري، أرقام 8888 للتبرع بالزكاة، و7777 للتبرع بالصدقات، في جميع البنوك المصرية ومكاتب البريد، أو الاتصال على رقم 15111.

صفوت النحاس أوضح أن هناك خطة إعلامية لبيت الزكاة، لتعريف الناس بأنشطة البيت، كي يضع الناس زكاة أموالهم فيه، فضلا عن الموقع الإلكتروني الذي يقدم معلومات كثيرة عن مجلس الأمناء.

وكان تدخل شيخ الأزهر، لوقف إعلان "بيت الزكاة" الذي يذاع على أحد القنوات الفضائية، بعد مطالبة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

واعتبر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الرسالة التي يحملها الإعلان أساءت إلى الدولة في جهودها المستمرة لتحسين مياه الشرب التي تصل الآن إلى النسبة الغالبة من المصريين، خاصة أن الإعلان لم ينقل الرسالة المطلوبة منه بل أظهر مصر أنها تشرب مياها ملوثة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان