إعلان

جدل بالغرف السياحية قبل انطلاق مارثون الانتخابات بسبب تخصيص 4 مقاعد لـ"المستجلبة"

08:43 ص السبت 03 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

أشعلت اللائحة التنفيذية الجديدة للغرف السياحية، مارثون انتخابات الغرف السياحية المقرر لها 20 يونيو الجاري، بعدما خصصت 4 مقاعد لقطاع السياحة المستجلبة، و3 للسياحة الدينية التي يعمل بها أكثر من 75 % من الشركات بمجال الحج والعمرة بعد تراجع حركت السياحة الوافدة​.

وتباينت الآراء حول اللائحة بين مؤيد ومعارض للائحة التنفيذية الجديدة للاتحاد- بحسب باسل السيسي، رئيس شعبة السياحة الدينية السابق.

وأصدر يحيى راشد، وزير السياحة، في وقت سابق- القرار رقم 410 لسنة 2017 باعتماد اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها العام والتي تشمل ​قواعد وضوابط الانتخابات، بعد مرور عام على حل مجالس إدارات الغرف السياحية واتحادها العام وتعيين لجان لتسيير الأعمال بالغرف والاتحاد.

ويقول السيسي، إن اللائحة الإنتخابية الجديدة ستُشعل الانتخابات على مقعد السياحة الدينية بعد تخصيص 3 فقط، بعكس السياحة المستجلبة والتي قد تُحسم بالتزكية، مضيفًا أنه لأول مرة يتم تخصيص نظام المقاعد.

وأضاف السيسي في تصريح لـ"مصراوي"، أن البعض يرفض تخصيص 4 مقاعد للسياحة المستجلبة على حساب الدينية والتي تأتي بما يقرب من 90 % من أموال الغرف من الرسوم التي يتم فرضها على الحج والعمرة -وفق قوله.

فيما رأت نورا علي، رئيس اتحاد الغرف السياحية السابق، أن تخصيص 4 مقاعد للسياحة المستجلبة هو أفضل ماجاء في الضوابط، موضحة أنه تخصيص نصف المقاعد في مجلس الإدارة لشركات تعمل فى مجال السياحة الخارجية سيكون داعيًا للعمل على عودة السياحة.

وأضافت نورا في تصريح لـ"مصراوي"، أن السياحة الدينية موسمية، حيث تعمل الشركات عليها خلال موسم الحج والعمرة بالمقارنة بالسياحة التي تعمل خلال الموسم الشتوي والصيفي وتحتاج إلى سياح باستمرار -وفق قولها.

وأكدت نورا، أن هذا التخصيص جاء لمصلحة قطاع شركات السياحة الخارجية، خاصة بعد انشغال الغرفة خلال الفترة الماضية بأعمال تخص السياحة الدينية فقط.

وتتضمن مواد اللائحة: "أن يصدر وزير السياحة قبل موعد الانتخابات بشهرين على الأقل قرار الدعوة لانتخابات مجلس إدارة الغرف ومندوبي تلك الغرف لدى الاتحاد، متضمنًا مدة الترشيح وموعد بدء الانتخابات وانتهائها وإعداد التمثيل الفئوي لأوجه النشاط المتماثلة والمجموعات المختلفة المستوى داخل كل غرفة وكل ما يلزم لاتمام العملية الانتخابية".

وتسحب طلبات الترشيح من أمين عام الغرفة أو نشر قرار الدعوة للانتخابات مقابل رسم يسدد للغرفة قدره خمسة الآف جنيه لمرشحى مجلس إدارة الغرفة و3 ألاف جنيه لمرشحى مندوبى الغرفة لدى الاتحاد.

وحدد وزير السياحة في نصوص اللائحة الأساسية للغرف السياحية واتحادها العام، أن تكون مدة العضوية في مجلس إدارة الغرفة 4 سنوات تبدأ من تاريخ صدور قرار الوزير بالتشكيل العام لأعضاء مجلس الإدارة المنتخبين والمعينين لكل غرفة.

واشترطت اللائحة، أنه لايجوز للشخص الطبيعي شغل عضوية أو رئاسة مجالس إدارات الغرف السياحية لأكثر من دورتين متتاليتين سواء بالانتخاب أو التعيين ولايجوز شغل عضوية مجلس إدارة الاتحاد لأكثر من دورتين متتاليتين.

فيديو قد يعجبك: