إعلان

"الأعلى للإعلام": مناقشة شكاوى الأعمال الدرامية غدًا.. و12 ضابطًا يحكمها

10:26 م الثلاثاء 30 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال حاتم زكريا، رئيس لجنة الضوابط بالمجلس الأعلى للإعلام، إن المجلس سيناقش غدًا الأربعاء، في اجتماعه الشكاوى التي وردت له بخصوص بعض البرامج والأعمال الدرامية منها البرنامج الذي يقدمه الفنان رامز جلال.

وأضاف زكريا لمصراوي، أن اللجنة وضعت ما يقرب من 12 ضابطًا تحكم العمل الإعلامي، والأعمال الدرامية الرمضانية منها: الحفاظ على ميثاق الشرف المهني وآداب المهنة وتقاليدها، الامتناع عن تقديم محتوى يحرض على العنف والتمييز بين المواطنين، التأكيد على القيم الروحية والاخلاقية.

وتضم الضوابط: ترتيب وصياغة المادة المذاعة بشكل يعكس تقاليد المجتمع، الابتعاد عن الإثارة وعدم استخدام الوسائل الإعلامية في مناقشة الأمور الشخصية، مراعاة التوازن في طرح المادة وكفالة حق الرد.

وأشار زكريا إلى أن الضوابط تشمل: الالتزام بمبادئ وقانون حماية الطفل، وعدم استخدام الأطفال في أي محتوى صحفي واعلامي، الامتناع عن الترويج للجدل والشعوذة، الامتناع عن استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل غير لائق، عدم الخلط بين الرأي والخبر والفصل بينهما، الابتعاد بالخطاب الديني عن أي أهداف سياسية وإشاعة الأفكار المتطرفة.

وتابع: "عدم التعرض للحياة الخاصة، عدم الإساءة للدول والشعوب الأخرى، الامتناع عن نشر الاخبار الشاذة ومراعاة الأعراف والتقاليد".

وأشار زكريا إلى أنه إذا كانت المخالفة فردية خاصة ببرنامج أو محتوى إعلامي مقدم يتم التعامل معه بالعقوبات التي وضعتها اللجنة من التوصية بإزالة المحتوى، فرض غرامة، أو إيقاف العمل، أما إذا كانت المخالفة تخص الجهة التي تقدم المحتوى فيتم إحالة الأمر للنقابات المتخصصة.

وكانت بعض الأعمال الدرامية أثارت غضب عدد من النقابات المهنية مثل نقابتي التمريض والضيافة الجوية،من تناول حياة الممرضات والمضيفات بشكل غير لائق واللتان أكدتا على ضرورة احترام المهنة.

وقال الكاتب الصحفي جمال شوقي، إنه من المبكر الحكم على أي عمل درامي، مضيفًا أن هذه الأعمال صناعة ضخمة وتتطلب وقت ومجهود كبير لتنفيذها ولابد من الانتظار للحكم على العمل في سياقه بالكامل.

وأضاف شوقي لمصراوي، أن البرامج تختلف عن الدراما والتي يمكن الحكم عليها وعلى المحتوى الذي تقدمه، لأن كل حلقة مستقلة بذاتها.​

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان