إعلان

"معهد البحوث الفلكية" يوصي بتوحيد جهة رؤية الهلال

09:42 م الإثنين 15 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أوصت ورشة عمل نظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الثلاثاء، بأهمية التعاون الدائم بين المعهد ودار الإفتاء المصرية وهيئة المساحة في لجان رؤية الهلال.

"رصد هلال رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية"، وبرعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية.

ودعت الورشة، إلى التعاون والتنسيق في اختيار الأماكن المناسبة لرؤية الأهلة شهرياً والاستمرار في التعاون بمجال التقاويم من حيث المشاركة في المؤتمرات العلمية المهتمة بوضع التقاويم الهجرية، وشرح رؤية المعهد ودار الإفتاء وهيئة المساحة في هذا الإطار، وتدريب عناصر من هيئة المساحة وهيئة الأرصاد الجوية ودار الإفتاء لرؤية الهلال.

كما أوصت بالعمل مع دار الإفتاء المصرية وأكاديمية البحث العلمي وهيئة المساحة لتمويل مشروع رؤية الأهلة شهريا، والاستمرار في الأبحاث المتصلة بهذا الأمر بغرض إيجاد معيار مصري لرؤية الأهلة على غرار المعايير المتبعة عالميا، والسعي لدى الجهات المعنية لتوحيد الصوت المصري المتحدث عن الأمور الفلكية الشرعية وخاصة موضوع رؤية الأهلة لمنع البلبلة.

يذكر أن ورشة العمل شملت عدة محاور أهمها ملابسات رؤية هلال شعبان 1438 هجريا والمعايير المختلفة لرؤية الأهلة، وهلال رمضان بين الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية، والحسابات الفلكية هي الأصل في الرؤية الشرعية للهلال.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان