إعلان

ورشة عمل بجامعة عين شمس تناقش آلية تطبيق نظام التعليم المفتوح الجديد -صور

05:56 م الخميس 11 مايو 2017

كتب- محمد قاسم:

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، الخميس، ورشة عمل " نظام التعليم المفتوح- التعليم الإلكتروني المدمج" والتي نظمها مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس، بحضور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات وعدد من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ومديري مراكز التعليم المفتوح من ممثلي الجامعات المصرية المختلفة منها "القاهرة، حلوان، المنصورة، دمنهور، بنها، أسيوط، جنوب الوادي، الزقازيق، قناة السويس، العريش ".

وقال عزت، إن ورشة العمل تهدف إلى وضع معايير موحدة بين الجامعات المصرية تضمن جودة ومرونة النظام الإلكتروني المدمج بنظام التعليم المفتوح؛ لافتاً إلى أن الالتحاق بنظام التعليم المفتوح لم يعد بهدف تحسين الوضع الوظيفي فقط بل لتحسين الوضع الاجتماعي أيضاً.

وأضاف أن برنامج التعليم الإلكتروني المدمج يستهدف الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دبلومات فنية متوسطة وفوق متوسطة بشرط مرور 5 سنوات على تاريخ الحصول على المؤهل وكذلك الحاصلين على مؤهلات عليا ويتم إعفاءهم من شرط الخمس سنوات.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أنه سيتم عمل اختبارات قبول (لغة عربية – لغة انجليزية – حاسب آلي) للطلاب الراغبين في الالتحاق ويستثنى من ذلك الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا، حيث يحق للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو المؤهلات العليا الالتحاق بأي برنامج في حين يلتحق الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية بالبرامج الموازية لتخصصهم كما يحق للطلاب الحاصلين على دبلوم الصنايع الالتحاق بالبرامج المتخصصة في هذا المجال طبقا لما تحدده الكليات.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، الأمين الأعلى للجامعات، أن الورشة تهدف إلى وضع الصيغة التنفيذية للتعليم الإلكتروني المدمج تمهيدًا لرفعها للاعتماد من المجلس الأعلى للجامعات، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد 36 دبلومة مهنية بنظام التعليم المفتوح كتجربة أولية لمنح الدبلومات المهنية بجانب شهادتي البكالوريوس و الليسانس من خلال نظام التعليم المفتوح.

وأكد الدكتور فتحي الشرقاوي، أن التعليم حق لكل مواطن ولكنه يحتاج إلى مراجعة بهدف تقديم خريج متميز للمجتمع .

وأضاف الشرقاوي، أن التعليم الإلكترونى المدمج نمط تعليمي قائم بذاته وليس بديلاً للتعليم الجامعي التقليدي وله فلسفة ومنهج وأهداف.

واستعرض الدكتور أحمد جلال مدير مركز التعليم المفتوح، رؤية جامعة عين شمس للنظام الإلكتروني المدمج بنظام التعليم المفتوح والتي تركز على 4 عناصر أساسية "فئة الدارسين، لماذا يدرسون، كيف يدرسون ، ماذا يدرسون؟".

وأشار إلى أنه تم إعداد قاعدة بيانات اختبارات القبول تحتوي على 600 سؤال في اللغتين العربية والإنجليزية والحاسب الآلي تم إعدادها من خلال نخبة من المتخصصين.

وأعلن عزت توصيات الورشة وتلخصت في "مخاطبة الجامعات لانتهاء من مقررات البرامج الإلكترونية، رفع ما يتم إعداده من البرامج خلال شهرين من تشكيل اللجنة، رفع المقررات إلى اللجنة التنسيقية العليا للنظر في الشراكات بين الجامعات المختلفة، والنظر في اعتماد اللائحة المالية الموحدة."​

فيديو قد يعجبك: