إعلان

المجلس الوزاري العربي للكهرباء يعقد اجتماعه الـ 33 اليوم

12:22 م الأربعاء 05 أبريل 2017

المجلس الوزاري العربي للكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس الوزاري العربي للكهرباء، اليوم الأربعاء، الاجتماع الـ 33 لدول الإمارات، السعودية، الكويت، مصر، موريتانيا، قطر، اليمن، سلطنة عمان، فلسطين، العراق، وذلك برئاسة محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ورئيس المكتب.

وذكر بيان الوزارة، اليوم الأربعاء، أن جدول الأعمال سيتناول استعراض لتقرير رئيس المكتب التنفيذي حول أعمال المجلس فيما بين الدورتين الحادية عشر والثانية عشر.

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات من بينها الربط الكهربائي العربي الشامل الذي يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماماً خاصاً تقديراً منهم للجدوى الاقتصادية والفنية للربط الكهربائي، والذي يُعد أحد أهم محاور التعاون العربى نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعَال في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربى وتطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي ومستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي.

كما سيبحث الاجتماع مستجدات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة (GA) واتفاقية السوق (PAEM) من حيث الترجمة وإبداء الملاحظات عليها من الدول العربية.

وأشار وزير الكهرباء، في البيان، إلى موافقة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية فى سبتمبر 2016 على مذكرة التفاهم والتي ستكون متاحة للتوقيع عليها، غداً الخميس، على هامش اجتماعات الدورة الثانية عشر للمجلس.

وأضاف أنه في إطار التعاون المستمر بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي خاصة في مجال الطاقة سيتم عرض ما تم بشأن مبادرة البنك لإنشاء منصة لتبادل الكهرباء بين الدول العربية والمذكرة التي أعدت في هذا الشأن.

كما سيتضمن جدول الأعمال بند الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، في إطار تحديث الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجـددة (2010-2030) التي اعتمدت في القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بالرياض عام 2013 كإطار للعمل العربي المشترك في مجال الطاقة المتجددة، حيث تم توسيع نطاقها لتصبح الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة فسيتم عرض المسودة النهائية من الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

وفي اطار التعاون بين أمانة المجلس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNEP) والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة سيتم عرض نتائج الدراسة التي أعدها الاستشاري والخطوات المستقبلية حول "إمكانات استغلال الطاقة الشمسية لأغراض التكييف"، وكذلك ما تم بشأن تطبيق واعتماد شهادات الأنظمة الشمسية الحرارية.

وفي مجال تطوير سياسات كفاءة الطاقة في قطاع الكهرباء في الدول العربية فسيُعرض النسخة المحدثة من الإطار الاسترشادي العربي لكفاءة الطاقة الكهربائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان