إعلان

محلل سياسي: قمة "السيسي- ترامب" جيدة تحتاج ترجمة على أرض الواقع

04:43 م الثلاثاء 04 أبريل 2017

السيسي وترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محفوظ:

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميريكية، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب يعد جيدًا في إطاره العام ولكن تلك الإيجابية في المباحثات يتبقى ترجمتها إلى أفعال على أرض الواقع.

وأوضح فهمي، في تصريح خاص لمصراوي، أن أهمية المباحثات تأتي فيما يتخذ بعدها، وقال: "الأهم في هذا اللقاء ماذا بعده؟".

وعن إمكانية أن يكون هناك معوقات من قبل بعض المؤسسات الأمريكية التي تتخذ موقف سلبياً من مصر بعد ثورة الـ30 يونيو، قال فهمي، إن هناك توجهات تحكم السياسة الأمريكية، والتصادم في السياسات بين القاهرة وواشنطن يحدث فقط إذا تضررت المصالح الأمريكية الاسرائيلية.

وعقدت قمة بين الرئيسين السيسي وترامب، في البيت الأبيض أمس الاثنين، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن أمريكا ستقاتل الإرهاب مع مصر، مضيفًا: "أمريكا ستكون صديقًا لمصر لوقت طويل". ورد السيسي بأن مصر ستقف بجانب الولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب، كما ستدعم وبشدة كل الجهود لإيجاد حل لقضية "القرن" (الأزمة الفلسطينية".

وأشار إلى أن السيسي بالملك سالمان بن عبدالعزيز ملك السعودية في الأردن يعد ذكاء سياسي من الطرفين، مستبعدًا أن تكون أمريكا هي وراء هذا اللقاء.

وأكد أن هدف اللقاء إثبات للغرب الأوروبي أن مصر والسعودية لا يوجد بينهما خلاف سياسي، كما أن المرحلة المقبلة ستتشهدا تطورًا ايجابياً في العلاقات المصرية السعودية.

ووصل السيسي للبيت الأبيض، مطلع الأسبوع الجاري، من أجل لقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في أول زيارة رسمية لرئيس مصري منذ عام 2010.

وكان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك أخر مسؤول يزور الولايات المتحدة، في إطار القمة المصرية الأردنية الفلسطينية الإسرائيلية لبحث سبل إنهاء النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان