إعلان

رئيس قطاع التعليم: الحصول على الدرجات أصبح غاية الطلاب من العملية التعليمية

04:37 م الأحد 23 أبريل 2017

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إن تحصيل الدرجات أصبح الهدف والغاية من التعليم بدلًا من عملية التعلم نفسها لدى الطلاب وأولياء الأمور.

وأضاف حجازي- خلال كلمته بجلسة "سد الفجوة في التعليم قبل الجامعي" بالمؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم تحت عنوان "مد الجسور وتعزيز الثقة" المنعقد بأحد فنادق القاهرة، الأحد- أن هناك صورة ذهنية عن الامتحانات تتمل في عدة مظاهر هي:

وتابع: "عدم الحصول على الدرجات يعني الفشل بغض النظر عن قدرات كل طالب وما يتقنه، الخوف والرعب من الامتحانات والذي يتسبب أولياء الأمورفي جزء كبير منه، تصنيف الكليات لقمة وقاع، انتشار ظاهرة الغش المدرسي والتي تأججت في أسوأ صورها العام الدراسي الماضي، انتشار الكتب الخارجية والملخصات، والدروس الخصوصية، والاعتماد على الحفظ والتلقين ما أدى في النهاية إلى ضعف المنتج التعليمي".

وأكد حجازي، أن تغيير نظام التقويم والامتحانات، سيصلح باقي المنظومة التعليمية قائلًا: " ملا يتم تقييمه لا يخضع للتدريس، فكل مادة لا تضاف للمجموع وكل نشاط لا يؤثر على المجموع لا يمارسه الطلاب، وبعض أولياء الأمور بيجيبوا شهادات مرضية لولادهم علشان مايمارسوش الأنشطة".

وأكد حجازي أن الوزارة تسعى لتغيير نظم التقويم والامتحانات من خلال: التحول من الغرصة الواحدة إلى الغرص المتعددة، من اللحظة الوقتية للتقويم إلى استمرارية التقويم ، من إصدار الأحكام إاى إثراء نقاط القوة وعلاج الضعف، ومن مقارنة التلميذ بغيره الى مقارنته بنفسه.

وشدد حجازي على أن التقويم الحقيقي للطالب هو الذي يتم أثناء الهملية التعليمية، وإذا وصلنا إلى هذه المرحلة سنقضي على الدروس الخصوصية، الغش، الكتب الخارجية، ونتحول من الحفظ والتلقين إلى الابداع والابتكار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان