إعلان

هيكلة ماسبيرو ..وضع ضوابط الاعلام.. و تلقى شكاوى الجمهور .. أبرز مهام الهيئات الإعلامية

01:39 م الخميس 20 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

بعد تشكيل هيئة مكتب الثلاث هيئات الإعلامية التي أصدر الرئيس قراراً بإنشاءها الأسبوع الماضي، سيكون على هذه الهيئات إنجاز عدة مهام على رأسها مناقشة قانون الصحافة والإعلام الذي أرسله البرلمان إليها قبل أيام .
قال حاتم زكريا ـ عضو المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، إنه بعد تشكيل هيئة المكتب سيعمل المجلس على وضع ضوابط للعمل الإعلامي بالاشتراك مع النقابات المهنية الخاصة بكل فئة، كذلك وضع نظام لمراقبة تمويل الصحف والوسائل الإعلامية، وضع اللوائح وتحديد الجزاءات على المخالفات الإعلامية.

وأضاف لمصراوي، أن المجلس سيعمل على تلقي شكاوى جمهور الوسائل الإعلامية من خلال لجنة مخصصة لهذا الأمر، وكذلك رصد الأداء الصحفي والإعلامي، على أن يتم البدء في مناقشة قانون الصحافة والإعلام عقب الانتهاء من الأمور الإدارية.

وبحسب قانون الهيئات الإعلامية فإن المجلس يهدف إلى حماية حق المواطن فى التمتع بإعلام وصحافة حرة نزيهة، ضمان استقلال المؤسسات الصحفية والإعلامية والتزامها بمعايير وأصول المهن وأخلاقياتها ومقتضيات الأمن القومى.

ويكون للمجلس حق في إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عمله، تلقي الإخطارات بإنشاء الصحف ومنح التراخيص اللازمة لإنشاء وسائل الإعلام المسموع والمرئى والرقمى وتشغيلها، منح التصاريح لممثلي الصحف ووكالات الأنباء ووسائل الإعلام الأجنبية بالعمل في مصر.

فيما قال حمدي الكُنيسي - عضو الهيئة الوطنية للإعلام،​، إن الوضع الحالي لماسبيرو سيحتل النقاش خلال الفترة القادمة، للوقوف على أبرز المشكلات التي يواجهها وكيفية حلها.

وأضاف لمصراوي، أن الهيئة ستجتمع الأحد المقبل، لاستكمال تشكيل هيئة المكتب، وسيتم وضع أجندة لأولويات القضايا التي ستناقشها الهيئة.

وبحسب قانون الهيئات الإعلامية، فإن الهيئة الوطنية للإعلام تهدف إلى إدارة المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة لتقديم خدمات البث والإنتاج التلفزيونى والإذاعي والرقمي والصحفي والخدمات الهندسية المتعلقة، وتختص بوضع الخطط والبرامج وقواعد وأساليب الإدارة التي تتفق ونشاطها، إجراء البحوث واستطلاعات الرأي التي تستهدف تقييم وتطوير البرامج.

كما تختص الهيئة بإعداد الدراسات اللازمة في مجال إعداد معايير وسياسات التحرير، إعداد الدراسات والإحصائيات الخاصة باحتياجات الأسواق الخارجية، إنشاء مراكز التدريب لإعداد الكوادر الإعلامية والعاملين.

وكان كرم جبر - رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، قال على هامش الاجتماع الرسمي الأول الذي عقدته الهيئة، أمس الأربعاء، إن الهيئة تسلمت قانون الصحافة والإعلام من البرلمان منذ حوالي ٥ أيام، وإنها ستبدأ في مناقشة القانون الأسبوع المقبل، من خلال جلسات استماع حول القانون للصحفيين.

وأضاف أن الهيئة ستعمل على الاستفادة من الشباب في المناصب المختلفة في الصحف، فيما قبلت اللجنة استقالة أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، في أول إجراء لها بعد التشكيل.

ووفقًا للقانون فإن الهيئة الوطنية للصحافة تتولى إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة ملكية خاصة، وتعمل على تطويرها والتزامها بأداء مهني وإداري واقتصادي رشيد - إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

وتختص الهيئة بـالرقابة على الأداء الاقتصادي والإداري لهذه المؤسسات، إقرار برامج التعاون والشراكة بين المؤسسات الصحفية القومية، والمؤسسات الصحفية الأخرى، تعيين رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء تحرير المطبوعات الصادرة عنها، مُساءلة القيادة الإدارية والتحريرية للمؤسسات القومية في حالة ثبوت خلل أو تعثر في الأداء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان