إعلان

فرج عامر يتقدم بطلب إحاطة ضد وزير الصحة بشأن مصنع ألبان العاشر من رمضان

03:48 م السبت 01 أبريل 2017

فرج عامر عضو مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تقدم فرج عامر، عضو مجلس النواب، السبت، بطلب إحاطة ضد وزير الصحة، عقب إعلان الأخير - خلال جولة مفاجئة له بمدينة العاشر من رمضان في مصنع "لاكتو مصر لألبان الأطفال" - أن المصنع ينتج نحو 35 مليون عبوة سنوياً، قائلًا: "لم أكن أعلم عنه شيئًا".

كما أعلن الوزير- خلال الجولة - أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات الألبان الخاصة بالوزارة، والاعتماد فقط على إنتاج هذا المصنع، وفقًا لطلب الإحاطة.

وأوضح عامر - وفقًا لطلب الإحاطة - أن استهلاك مصر يقدر سنوياً بـ18 مليون عبوة، وبالاعتماد على هذا المصنع سيكون لدينا فائض للتصدير، بما يحقق مكاسب للدولة، ويحل مشكلة عدم توافر لبن الأطفال بشكلٍ نهائي.

وأشار عامر، إلى أن المصنع كان يضخ إنتاجه في السوق المحلية عام 2003، ثم توقف عن الضخ، وتم وقف التعامل معه منذ 2005، مشيرًا إلى أن مصر استوردت خلال العام الماضي 18 مليون علبة لبن، رغم أن المصنع متواجد ويصدر إنتاجه للدول الأجنبية.

وأفاد عضو مجلس النواب، أن ما صرح به وزير الصحة هو "كارثة بمعنى الكلمة"، فالمصنع لم يكن قائمًا في الخفاء حتى لايعلم عنه شيئًا، مشيرًا إلى أن مصر تكبدت العام الماضى مصاريف استيراد ألبان تقدر بـ 18 مليون علبة رغم وجود ما يكفيها محلياً.

وأكد فرج عامر، أن الفساد والإهمال وغياب الوعي التام والاستهتار بالأوراح، وتكبد مصر خسائر للاستيراد من الخارج هي نتائج مايقوم به الوزير لمهامه داخل الوزارة المنوط بها- على حد قوله.

وتساءل النائب: "لماذا لجأت الحكومة إلى عقد مناقصات لاستيراد ألبان الأطفال بقيمة 1.2 مليار دولار سنويًّا، رغم تقدم مسؤولي مصنع لاكتو مصر - القائم باستثمارات مصرية سعودية بتكلفة 800 مليون دولار - بعرض بتغطية طلبات السوق المحلية؟".

وأكد عامر أن وزير الصحة رفض عرض المصنع ضاربًا به عرض الحائط، مما يمثل إهدار للمال العام، على الرغم من أن المصنع يصدر إنتاجه إلى دول الاتحاد الأوروبي وهولندا، ويمكنه ضخ 45 مليون عبوة في الأسواق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان