إعلان

"9 مارس" لاستقلال الجامعات تبحث العودة مجددًا في حلقة حوار الخميس المقبل

10:43 م الإثنين 06 مارس 2017

الدكتور محمد أبو الغار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

أعلنت حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، عن تنظيمها احتفالها السنوي بعيد استقلال الجامعات الخميس المقبل بدار الضيافة في جامعة القاهرة.

وقال محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي السابق- في تصريحات لمصراوي، اليوم الاثنين- إن الحفل يأتي ضمن الذكرى الثالثة عشرة لتأسيس الحركة التي طالما نادت باستقلال الجامعات.

وأضاف أبو الغار، أن الاحتفالية تأتي في حلقة حوار حول مستقبل قضية استقلال الجامعات في مصر، حيث تديرها الدكتورة ثريا عبد الجواد، ويقدمها الدكتورة عواطف عبدالرحمن.

ويشارك بالندوة الدكتور حسام بدراوي، والدكتور محمد نور فرحات، والدكتورة داليا حسين ومحمد صلاح رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط.

وتصدت الحركة منذ نشأتها فى عام 2003 للنظام السابق، واعترضت على بيع مقر جامعة الإسكندرية التاريخى، وكذلك محاولات الاستيلاء على المستشفى الخاص بها لضمها لمكتبة الاسكندرية، إرضاء لزوجة المخلوع سوزان مبارك، كما وقفت أمام دعوات خصخصة التعليم في عهد وزير التعليم الأسبق هاني هلال، وكان لها دور نضالي في إبعاد حرس وزارة الداخلية عن الجامعات، بحصولها على حكم قضائي من محكمة القضاء الإداري.

وقال الدكتور هاني الحسيني، الأستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن الحركة تواظب على عقد لقاءً سنويًا لأعضاء لتذكير المجتمع بأهمية قضية استقلال الجامعات.

وعن سبب خفوت نشاط الحركة، أوضح الحسيني، أن نشاط الحركة يعبر عن حالة اليأس الموجودة في المجتمع بكل المجلات الظاهرة، مشيرًا إلى أن عدم انضمام شباب إلى الحركة يقومون بتعويض النشطاء الذين تخطوا الخمسين عامًا.

وأوضح أن أغلب الناشطين بالحركة كبار السن وبالتالي نحن بحاجة إلى نوع من تجديد الدماء.

ويرى الحسيني أن الجامعات والحرية الأكاديمية تواجه بعض المشكلات في ظل بعض تضيقات يواجهها بعض أساتذة الجامعة بشأن الموافقات الأمنية.

وتراجع نشاط الحركة في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ثورة، لأسباب عديدة منها انشغال بعض قيادات الحركة بالعمل السياسي، ومن بينهم الدكتور محمد أبوالغار الأب الروحي للحركة، ورئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي السابق، والدكتور عبدالجليل مصطفى، والدكتور أحمد دراج.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان