إعلان

بعد تجميده عامين.. الأعلى للجامعات يطلق رسميًا إشارة عودة التعليم المفتوح مجددًا

05:56 م السبت 18 مارس 2017

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي‏

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

أطلق المجلس الأعلي للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي‏، رسمياً إشارة بدء الدراسة بنظام الدبلومات المهنية في برامج التعليم المفتوح، بعدما توقفت لنحو عامين دراسيين.

ووافق المجلس في اجتماعه الدوري، اليوم السبت، على عودة الدراسة بالدبلومات المهنية بعد التصديق على 40 برنامجًا تقدم بها عدد من الجامعات في بعض تخصصات التربية ورياض الأطفال والإعلام والتجارة واللغة العربية.

وعرضت لجنة تطوير التعليم المفتوح والمجلس الأعلي لشئون التعليم والطلاب، خلال الاجتماع توصياتهم وطالبت الموافقة على بدء الدراسة بذلك النوع من الدراسات المهنية في الجامعات التي استعدت لذلك النوع من الدراسات.

وتنتظر لجان الأعلى للجامعات، طلبات الجامعات بشكل برامج الليسانس والبكالوريوس الجديدة على أن يتم الموافقة عليها بعد مراجعتها ومن ثم فتح باب التقدم مجددًا لراغبي الدراسة بالتعليم المفتوح بنظام البكالوريوس والليسانس.

كان أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، أكد لمصراوي، أن برامج الليسانس والبكالوريوس ستفتح أبوابها أمام دفعات جديدة في سبتمبر المقبل.

ووضع الأعلى للجامعات نظامًا جديدًا للتعليم المفتوح تضمن تحويله إلى شقين الأول يتعلق بدبلومات مهنية لخريجي الثانوية العامة والحاصلين على شهادات عليا، والثاني المتعلق بالتعليم المدمج والراغبين في الحصول على شهادة الليسانس والبكالريوس بطريق التعليم المفتوح.

وانقسم مختصون وخبراء في مجال التعليم الجامعي تحدثوا لمصراوي في وقت سابق اليوم، حول نظام "الدبلومات المهنية"، حيث اعتبرها البعض فكرة جيدة تخدم سوق العمل، وعارضها آخرون واعتبروها إعادة إنتاج لمخرجات التعليم المفتوح بشكله التقليدي.

كان المجلس الأعلى للجامعات قرر إيقاف قبول طلاب جدد بنظام التعليم المفتوح صيف عام 2015 الماضي.

فيديو قد يعجبك: