إعلان

خلال مؤتمر "بناة مصر".. مطالبات بمنظومة متكاملة لتطوير العمالة في قطاع التشييد

06:33 م الأربعاء 15 مارس 2017

أحمد عفيفي نائب رئيس شركة طلعت مصطفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

قال أحمد عفيفي، نائب رئيس مجلس الإدارة لطلعت مصطفى القابضة، إن نظام بناء "مدينتي" اعتمد على الأنظمة الحديثة والـ‪Smart Meters‬ وهو ما أعطاها ميزة نسبية في المرافق، وهو ما يجب تطبيقه في العاصمة الإدارية الجديدة، مطالبًا بضرورة توصيل الـ‪Fiber Optics‬ للمنازل لدعم سرعة الانترنت في العاصمة الإدارية الجديدة بجانب توصيلات الغاز .

وأضاف عفيفي- خلال الجلسة الثانية من اليوم الثاني لملتقى بناة مصر "مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل"، أنه يجب تخطيط خطوط المترو للعاصمة الإدارية الجديدة من أول يوم، ليغطيها بكاملها لتصبح أحد الميزات النسبية التي تتمتع بها حتى إن لم يكن لها جدوى اقتصادية، خاصة أن تنفيذها في الوقت الحالي يوفر تكلفة كبيرة مقارنة بتنفيذها في وقت لاحق.

وأوضح أنه يجب الاهتمام بالقوى البشرية خاصة أن كليات الهندسة توفر فقط 10% فقط من احتياجات السوق وهي نسبة قليلة، كما أن الخريجين يكونون مؤهلين للعمل كمصممين فقط رغم أن السوق يحتاج لمنفذين أكثر من المصممين، وهو ما يستلزم تعديل منظومة التعليم الهندسي.

وشدد عفيفي، على أنه رغم المشروعات القومية الكبيرة المطروحة، إلا أن العمالة في مصر لازالت تواجه مشكلات كبيرة ويجب أن يتعاون كافة المسئولين عن التعليم والقطاع العقاري والمقاولات في مصر للخروج بمنظومة متكاملة لتطوير العمالة الماهرة المدربة والتي يحتاجها السوق.

من جانبه قال طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير، إن المطورين لا يجب أن يعتمدوا على الدولة لحل كافة المشكلات التي تواجههم فيما يتعلق بملف العمالة، حيث يتوجب عليها فتح مدارس متخصصة في تدريب العمالة وتأهيلها فنيا، وضمان تطور آدائها وفقا للقدرات العالمية في قطاع التدريب.

وأضاف الجمال- خلال فعاليات اليوم الثاني بالدورة الثالثة لملتقى بناة مصر- أن فتح هذه المدارس لا يتطب تكلفة مالية مرتفعة مقارنة بأهميتها على المدى المتوسط والبعيد للشركات، بحيث يتم بدء تدريب تلك العمالة لتستفيد منها الشركات العقارية وقطاع التشييد والبناء بأكمله، لافتا إلى أن معدلات النمو التي تتم بالدولة حاليا تتطلب هذه الخطوة.


وأكد الجمال أن مصر في موقع متوسط بين العديد من الدول المحيطة بها لذا يمكنها تنويع استثماراتها والتوجه لتوفير الخدمات وتصديرها للخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان