إعلان

"الجميل" يدعو تشكيل هيئة من قيادات مسيحية ومسلمة لمتابعة توصيات مؤتمر الأزهر

08:19 م الأربعاء 01 مارس 2017

أمين الجميل الرئيس اللبناني السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفي:

قال أمين الجميل، الرئيس اللبناني السابق، إن مؤتمر الأزهر الدولي قدم مقترحات قيمة في قضايا الحرية والتنوع، مضيفًا: "لسنا في صراع حضارات فالصراع المزعوم يكون بين التيارات ناتج عن ضعف القيادات الإسلامية للمناظرة مثلها في الدول الغربية".

وأضاف الجميل في كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر "المواطنة والحرية والتنوع والتكامل" الذي ينظمه الأزهر، أن العالم الإسلامي يتسع من حيث الواقع والمفهوم ليشمل كل الأقليات بالمجتمعات الغربية، لافتًا إلى أن لبنان بها طوائف عديدة فهناك من ينتمي لطوائف مسيحية ومنهم من يتبع أهل السنة والجماعة وهناك من يتبع أهل المدد.

ويرى الجميل أنه على الرغم من أن هناك خلافًا بين الأطياف والدين في لبنان إلا أن ذلك لم يصل إلى الحرب، مشيرًا إلى أن الصراع الحالي في لبنان نتيجة صراعات سياسية في الأساس.

وأكد أن العقد الاجتماعي الذي نشأ بين اللبنانيين قائم على الحرية والكرامة وهو ما تؤكده الأديان السماوية.

وأوضح أنه لابد من التأكيد على الأمن السياسي والاقتصادي والثقافي ولابد من المراجعة على فشل زرع ثقافة قبول الآخر، في مجتمعاتنا العربية.

وذكر الرئيس اللبناني الأسبق: "نظرًا لأهمية المؤتمر اقترح أن تشكل هيئة تضم قيادات من المسيحيين والمسلمين المشاركين لتنفيذ توصيات المؤتمر، وما تم فيه من توصيات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان