إعلان

التموين: زيادة أرصدة الماشية لـ 72 ألف رأس.. وطرح الدواجن بـ 25 جنيهًا للكيلو

02:25 م الإثنين 06 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:
أعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم زيادة الأرصدة من الماشية السودانية لتصل إلى ٧٢ ألف رأس، مضيفًا أنه تقرر زيادة معدلات الذبح اليومية لتصل إلى ٣٠٠ رأس بدلًا من ٢٥٠ رأس، على أن يتم الذبح في مجزري أبو سمبل و الغردقة، ونقلها في سيارات مبردة إلى مجازر البساتين.

وأضاف مصيلحي:"تقوم السيارات التابعة لشركات المجمعات وتجارة الجملة بنقل اللحوم – يومياً - لطرحها من خلال 3 آلاف منفذًا على مستوى الجمهورية، لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم الطازجة بسعر 75 جنيهًا للكيلو بما يقل ٣٥ جنيهًا في الكيلو".

جاء ذلك خلال الجولة المفاجئة التي قام بها الوزير في مجزر الشركة المصرية للحوم والدواجن بالبساتين، اليوم الإثنين، رافقه بها رؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وأكد وزير التموين – خلال الجولة - أنه يتم تطبيق إجراءات رقابية حاسمة، للتأكد من سلامة اللحوم قبل طرحها للجمهور، حيث يتم الكشف على الماشية السودانية قبل دخولها، كما توجد لجان بيطرية للكشف في مجزري أبو سمبل والغردقة، فيما يتم النقل في سيارات مبردة خلال 16 ساعة إلى مجزر البساتين، ليتم الكشف عليها مرة أخرى.

وأضاف وزير التموين، أن منافذ البيع تخضع للرقابة، للتأكد من التخزين في ثلاجات، مشيرًا إلى أنه يتم – حالياً - تنويع مصادر استيراد اللحوم والماشية، والتنسيق مع عدد من الدول الإفريقية الأخرى، مثل:"أوغندا"، للحصول على أفضل الأسعار والمواصفات.

وأشار مصيلحي، إلى أنه يتم – حالياً - طرح لحوم برازيلية مجمدة بسعر ٤٨ جنيهًا للكيلو، ويتم تطبيق إجراءات رقابية عليها في البرازيل من خلال لجان بيطرية مصرية للكشف إليها.

وقال اللواء مصيلحي إنه بدأ تنفيذ البرتوكول الذي تم توقيعه مع اتحاد منتجي الدواجن، والذي يتضمن تخصيص 20 ألف طن من الدواجن والأجزاء، مشيرًأ إلى أنه تم استلام 200 طن كمرحلة أولى، والتي يتم طرحها في قوافل متنقلة وفي منافذ التموين بسعر 25 جنيًها للكيلو من الدواجن، و15 جنيهًا للأجزا بما يقل حوالي ٣٠% عن الأسواق.
وأكد الوزير أنه سيتم مشروع لتطوير وتحديث مجزر البساتين بالتنسيق مع محافظة القاهرة وجهاز الخدمة الوطنية، وعدد من المستثمرين، لرفع الكفاءة وزيادة الطاقات التخزينية والثلاجات، لزيادة الطاقات والإنتاج بما يكفي الاحتياجات، تلبيةً لاحتياجات المنافذ الحكومية لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بسعرٍ مناسب.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم مذكرة إلى مجلس الوزراء لتجديد تخصيص المجازر في البساتين لشركة اللحوم، خاصةً وأن مدة الايجار انتهت مما يتطلب مد الإيجار.
وأصدر اللواء مصيلحي تعليمات مكثفة بضرورة الاستفادة من كافة الأصول والإمكانيات الخاصة بالشركات لزيادة الطاقات التخزينية وزيادة السيارات المبردة والمختصة بنقل اللحوم والدواجن والأسماك والسلع الغذائية، وأن يتم الاهتمام بالنظافة وتطبيق مبادئ الصحة والسلامة للمحافظة على الجودة والمواصفات للسلع المعروضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان