إعلان

انفراد | أغنياء مصر يحصلون على 37.8% من دعم السلع والخبز

06:37 م السبت 04 فبراير 2017

الأهالى يصطفون امام محل تموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:

 

ينفرد "مصراوي" بنشر خطة الحكومة بشأن المنظومة الإلكترونية لشبكات الأمان الاجتماعي، التي أعدتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وتظهر أن الشريحة الأولي التي تمثل أغنى الأغنياء بلغ عدد الأفراد فيها 18.2 مليون، منهم 14.4 مليون يمتلكون بطاقات تموينية، بما يعني أن نحو 79.16% منهم يشملهم دعم الخبز والتموين.

وتضمنت خطة الحكومة دراسة اعتمدت على تقسيم عدد السكان إلى 5 شرائح وفق مسح الدخل والإنفاق الصادر من جهاز التعبئة العامة والإحصاء لـ2015، وأكدت أنه على الرغم من الجهد المبذول في إجراءات تنقية البطاقات التموينية، فإن هناك فئات لا يجب أن تشملها مظلة الدعم الحكومي.

تقول الدكتورة هبة الليثي، أستاذة الإحصاء في جامعة القاهرة والمشرفة على دراسة مسح الدخل والإنفاق للأسر المصرية، إن معيار التصنيف يعتمد على متوسط إنفاق الفرد، وأضافت في تصريحات لمصراوي، أن عدد أغنى أغنياء مصر يبلغ نحو 18 مليون فرد بالفعل.

وأوضحت الدراسة - التي أعدتها وزارة التخطيط - أن الشريحة الثانية التي تمثل طبقة الأغنياء بلغ عدد الأفراد فيها 18.2 مليون وعدد المستفيدين من البطاقات التموينية في هذه الشريحة 16.5 مواطن بما يعني أن نحو 90.50% من طبقة الأغنياء لديهم بطاقات تموينية، كما مثلت الشريحة الثالثة الطبقة المتوسطة والتي بلغ عدد المواطنين فيها 18.2 مليون، وأن عدد المستفيدين من البطاقات التموينية في هذه الشريحة بلغ 16.7 مليون بما يعني أن 91.84% من هذه الشريحة لديهم بطاقات تموينية.

وتوضح الدراسة التي حصل عليها مصراوي، أن الشريحة الرابعة تمثل فئات المواطنين القريبين من الفقر؛ ويبلغ عدد المواطنين فيها 18.2 مليون مواطن، بينهم 16.9 يمتلكون بطاقات تموينية، بما يعني أن 93.1% من هذه الطبقة لديهم بطاقات تموينية.

 

الطبقة المتوسطة تحصل على 20.5% والقريبة من الفقر 20.8% وأفقر الفقراء 20.9%

كما أكدت الدراسة أن الشريحة الأخيرة التي تمثل طبقة أفقر الفقراء، ويبلغ عدد المواطنين فيها 18.2 مليون مواطن، بينهم 17.1 مليون يمتلكون بطاقات التموين والدعم، بما يعني أن 93.9% من هذه الشريحة لديهم بطاقات تموين.

وتؤكد الدراسة أن نحو 17.6% من الدعم يذهب إلى طبقة أغنى الأغنياء، وحصلت طبقة الأغنياء على نسبة 20.2% من الدعم، والطبقة المتوسطة 20.5%، والطبقة القريبة من الفقر 20.8%، وطبقة أفقر الفقراء 20.9%.

وتوضح الدراسة أن نحو 81.6 مليون مواطن يحصلون على دعم السلع التموينية من اصل عدد سكان مصر البالغ أكثر من 91 مليون مواطن، بما يعادل 19.9 مليون بطاقة تموينية، إضافة إلى 1.7 مليون مواطن ضمن منظومة معاش الضمان الاجتماعي، و950 ألف مستفيد من برنامج تكافل وكرامة، و1.8 مليون مواطن حالة لدى الجمعيات الخيرية منهم 1.2 مليون مستفيد من الدعم التمويني والبطاقات.

وقال مصدر حكومي، إن الحكومة تعاقدت قبل فترة مع شركة "مايكروسوفت" لإنشاء نظام إلكتروني لتجميع كل بيانات الدعم من الوزارات وعلى رأسها: التموين والبترول وحتى بيانات الرقم القومي في وزارة الداخلية.

وأضاف المصدر لمصراوي، أن الهدف من مراجعة أرقام الدعم هو إعادة توزيعه بشكل عادل على الطبقات التي تستحقه وبما يضمن مبدأ العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن المخصصات التي ستتوفر جراء المنظومة الجديدة سيعاد توزيعها سواء في دعم نقدي أو زيادة حصة الفرد في البطاقة التموينية.

info

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان