إعلان

بعد تعيين 4 نواب جدد للوزراء.. ما هي أهمية منصب نائب الوزير؟

11:12 ص الثلاثاء 14 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي:

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن التعديل الوزراي المرتقب يشمل تعيين 4 نواب جدد للوزراء، وأن ذلك القرار تم اتخاذه عقب نجاح تجربة وزارة المالية، وهو ما أثار التساؤلات حول أهمية ذلك المنصب في التعديل الوزاري المقرر له اليوم والذي يشمل 9 حقائب وزارية بالمجموعة الاقتصادية والخدمية.

أهمية منصب نائب الوزير في التعديل الوزاري ودوره، دفع بعض الآراء لاعتبار القرار خاطئ في الوقت الحالي، معللين ذلك بأنه يأتي دون وضع رؤية واضحة، بينما راء أخرون أنه فعال ومعمول به في كل دول العالم.

وتقول الدكتورة سكينة فؤاد، مستشارة الرئيس السابق عدلى منصور، إن استحداث منصب نائب وزير في الوقت الحالي خاطئ، مضيفة أن القضية المستهدفة من التعديل الوزاري هي مدى كفاءة الوزير في علاج ما فشل فيه من قبله حتى لا يكون التغير في أسماء ومناصب فقط.

وأضافت فؤاد- في تصريح لـ"مصراوي"- إنه كان يجب على رئيس الوزراء قبل تعين 4 نواب للوزراء توضيح سبب إضافة ذلك المنصب ومعيار الاختيار، خاصة أن كل تغير وزاري لم نشاهد منه جديد وهذا ما ظهر في كثير من الأزمات.

وتساءلت مسشتار الرئيس السابق: "ماذا سيعالج نائب الوزير ما لم يتم علاجه، وهل دورة سيكون بعيد عن قرار الوزير، وأين ترشيد الإنفاق وترشيد استثمار العاملين والتخلص من العناصر الفساد، الذي أدى إلى ماذيد من الفشل؟".

وتمنت سكينة فؤاد، ألا يكون المنصب إضافة شكلية دون عائد عملي يعالج ما غرقت فيه الدولة من مشكلات ناتجه عن غياب الرؤية، خاصة أن المواطنين يضعون أمل كبير على هذا التعديل.

ولفت إلى أنه كان من الأفضل أن يبدأ الترشيد من الحكومة، بحيث يكون الاختيار الصالح من العاملين، وتصعيد الكفاءات الشابة من داخل الوزارات.

فيما قال حمدي عرفة أستاذ الإدارة العامة والمحلية، إن قرار تفعيل منصب نائب وزير من الناحيه الإدارية مهم، باعتبار أن الوزير لابد أن يكون له نواب لمواجهة الضغوط الكثيرة في كافة القطاعات، مشيرًا إلى أن هذا النظام متبع في كل دول العالم واستحداثه أمر مهم.

وأضاف عرفة- في تصريح لـ"مصراوي"- أنه يجب على رئيس الوزراء تحديد مدى صلحية ومهام نائب الوزير الذي سيقوم بها، مشيرًا إلى فشل هذا المنصب مع الوزراء السابقين. وطالب أن يصدر رئيس الوزراء قرارًا رسميًا بصلحيات له.

ولفت إلى أنه لا يتوقع أن يكون نواب الوزراء من الشباب في الفترة الحالية، لكن المهم أن يكون لديهم خبره كبيرة لمساعدة الوزارء في إدارة الأزامات، مضيفًا: "تعيين 4 نواب للوزراء عدد غير كافٍ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان