إعلان

التموين: استلام 2.6 مليون طن قصب من المزارعين.. وإنتاج 260 ألف طن سكر محلي

02:24 م الأحد 12 فبراير 2017

محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

أعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن كميات السكر التي تم إنتاجها من قصب السكر زادت لتصل إلى 260 ألف طن، فيما زادت معدلات الإنتاج اليومي إلى 8 آلاف طن، وذلك عقب إقبال المزارعين على توريد قصب السكر في محافظات الصعيد، حيث وصلت معدلات التوريد إلى 2 مليون و 600 ألف طن من قصب السكر.

وأكد مصيلحي- وفقًأ للبيان الصادر اليوم الأحد - انتظام العمل والإنتاج في 8 مصانع للسكر في الصعيد، وهي:"مصنع أبو قرقاص بالمنيا، مصنع كوم أمبو بأسوان، قوص بمحافظة قنا، مصنع نجع حمادي بمحافظة قنا، أرمنت بمحافظة الأقصر، إدفو بأسوان، ومصنع دشنا بمحافظة قنا، فضلًا عن مصنع جرجا بمحافظة سوهاج".

وأشار مصيلحي، إلى أنه بدأ توزيع الإنتاج على مخازن شركات الجملة بالمحافظات، لزيادة الأرصدة من السكر، مؤكدًا أنه من المتوقع زيادة معدلات التوريد بنسبة أكبر خلال الأسابيع المقبلة، نظرًا لاستلام كافة الكميات الموجودة لدى المزارعين، والتي تصل إلى 10 ملايين طن من قصب السكر حتى نهاية الموسم.

وأكد وزير التموين، أنه لأول مرة يتم سداد 90 % فورًا للمزارعين من مستحقاتهم المالية عقب التوريد حتى يمكن مساعدتهم، وتحفيزهم على توريد قصب السكر للمصانع.

كما أكد بدء استلام البنجر من المزارعين في محافظات الدلتا، في 6 شركات، وهي:"الدلتا للسكر، الدقهلية للسكر، الفيوم للسكر، النوبارية للسكر، والشركات الأربعة تابعة لوزارة الاستثمار"، بالإضافة إلى شركتين بالقطاع الخاص، وهما:"شركة النيل، والأسكندرية للسكر".

ولفت اللواء مصيلحي، إلى أنه سيتم تقديم كافة التيسيرات للمزارعين، مشيرًا إلى أن المستهدف هو استلام ٩ ملايين طن، معلنًا أنه خاطب المحافظين لتحديد احتياجاتهم من السكر، وتخصيص حصص للمحافظات حسب احتياجاتها حتى يمكن توفيرها من خلال شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضح الوزير، أن معدلات الإنتاج المحلي المتوقعة من السكر تصل إلى 2 مليون و400 ألف طن تعادل 75% من الاحتياجات منها مليون و100 ألف طن من قصب السكر، و مليون و300 ألف من البنجر، فيما يتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك و الإنتاج، والتي تتراوح بين 800 ألف ومليون طن سنوياً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان