إعلان

بعد إقرار النشرة الاسترشادية للخضراوت والفاكهة.. خبير اقتصادي: إجراء فاشل

02:47 م الجمعة 10 فبراير 2017

رشاد عبده الخبير الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن النشرة الاسترشاية التي أقرها وزير التموين والتجارة الداخلية، اللواء محمد علي مصيلحي، ليست إجراءً جديدًا، مشيرًا إلى أن وزير التموين الأسبق اللواء محمد أبو شادي، أقرها خلال فترة تسلمه مهام الوزارة، ولم تحقق الهدف المنشود منها، وهو الحد من تلاعب التُجار.

وكان اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن –خلال جولته التفقدية في سوق الجملة للخضر والفاكهة بالعبور– أنه تقرر إعلان قائمة أسعار استرشادية للخضر والفاكهة بالتنسيق مع سوقي ٦ أكتوبر والعبور أسبوعياً، لتعريف المواطن بالأسعار لمنع استغلال المواطنين.

والتقى الوزير، بالتُجار خلال الجولة، مُطالبًا إياهم بتخفيض الأسعار، للتيسير على المواطنين، ووعد التجار الوزير بتخفيض هامش الربح وتقليل الأسعار للمواطنين، خاصةً وأنه يوجد فارق كبير بين سعري الجملة والمستهلك النهائي.

وأضاف عبده: "النشرة الاسترشادية إجراء فاشل"، متابعًا:"كلمة استرشادي تعني عدم الإلزام، واللي إحنا محتاجنيه هو إلزام التُجار بتسعيرة جبرية، وليس إرشاد المواطن إلى الأسعار".

وأشار عبده –في حديثه لمصراوي- إلى أن هناك عدة حلول للحد من تلاعب التُجار، ومنها: "إلغاء الوسيط بين الحكومة والمزراعين"، متابعًا:"وزارة التموين تمتلك أسطولًا من السيارات، ليه مش بتروح تتعاقد مع المزارعين، وتنقل الخضروات والفاكهة للمنافذ بهامش ربح يغطي تكاليف النقل، وفي نفس الوقت بتسعيرة تناسب دخل المواطنين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان