إعلان

الكوميسا: أفريقيا تمتلك 30% من الثروة المعدنية في العالم

09:17 ص الجمعة 08 ديسمبر 2017

الثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ (أ ش أ)

كشفت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لدول تجمع الكوميسا عن أن القارة الأفريقية تمتلك نحو 30 % من الثروة المعدنية بالكامل في العالم، و8 % من الاحتياطيات النفطية و7 % من احتياطي الغاز.

وقالت سلامة - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش منتدى الاستثمار والأعمال في أفريقيا والعالم الذي تستضيفه شرم الشيخ خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركة 24 دولة - إن أفريقيا تعد أفضل وجهة تجارية في العالم، وتوفر القارة السمراء أفضل فرص نمو وتحقيق أرباح في جميع القطاعات.

وأضافت أن عوائد الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بالقارة الأفريقية تراوحت بين 30 إلى 40 % في قطاع الاتصالات وأكثر من 40٪ في مجال توليد الكهرباء و 80٪ في الطرق، لافتة إلى أن ما يقرب من ثلثي مجموع الأراضي غير المزروعة في العالم صالحة للزراعة، توجد منها 8٪ فقط من الأراضي صالحة للزراعة في أفريقيا وذلك وفقا للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن التوقعات تشير إلى أن سوق الأدوية في القارة الأفريقية سيصل إلى نحو 60 مليار دولار بحلول عام 2020، فيما سيبلغ حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا 234 مليار دولار بحلول 2020، ومن المتوقع أن يصل سوق العمل في قطاع الاتصالات إلى 5ر4 مليون فرصة عمل.

ولفتت إلى أن سرعة وتيرة القيام بإصلاحات الأعمال التجارية في القارة الأفريقية يعد عاملا مهما في زيادة جاذبية الاستثمار الأجنبي إلى أفريقيا، بحسب ما ذكره تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2015، حيث استأثرت أفريقيا بأكبر عدد من الإصلاحات التنظيمية بلغت 75 من أصل 230 إصلاحا في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت سلامة أن أفريقيا تعد سوقا استهلاكيا كبيرا حيث يصل تعدادها السكاني إلى نحو 2ر1 مليار نسمة بنهاية عام 2017، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم إلى 5ر2 مليار نسمة عام 2050، ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك المنزلي إلى 1ر2 تريليون دولار والإنفاق على الأعمال، 5ر3 تريليون دولار بإجمالي قدره 6ر5 تريليون دولار في فرص الأعمال والاستثمار.

وقالت إن أفريقيا البالغ عدد دولها 54 دولة، يصل إجمالي الناتج المحلي لها مجتمعا 1ر2 مليار دولار، وهو سابع أكبر اقتصاد في العالم، كما أن القارة بها العديد من التكتلات الاقتصادية والجماعات الاقتصادية الإقليمية بما يوفر إمكانية الوصول إلى التجارة الحرة بين الدول الأعضاء فيها، مشيرة إلى أن هناك فرصا أيضا لاندماج الاتحادات الجمركية والأسواق المشتركة وغيرها بما في ذلك المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ومجموعة شرق أفريقيا، والكوميسا، ومجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، ومنطقة التجارة الحرة القارية.

وأضافت أن إجمالي التجارة البينية الأفريقية بلغ حوالي 110 مليارات دولار عام 2016 بما نسبته 14٪ من إجمالي تجارتها مع العالم، فيما بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول تجمع الكوميسا ال 19 نحو 760 مليار دولار بما يجعلها في المرتبة العشرين على مستوى العالم، بعدد سكانها البالغ أكثر من 500 مليون نسمة، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة الذي يضم 26 دولة 2ر1 تريليون دولار بما يجعلها تحتل المرتبة الـ 15 على مستوى العالم، ويبلغ عدد سكانها 700 مليون نسمة.

وأشارت إلى أن أكثر من 28 دولة أفريقية حققت نموا العام الماضي بنسب زادت عن 3 % و12 دولة بأكثر من 5 % وذلك بحسب تقديرات التنمية العالمية الصادرة عن البنك الدولي في يونيو 2017.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: